2023 الأكثر جفافا في تاريخ الأنهار العالمية منذ 30 عاما

Oct 07, 2024

أظهر تقرير أممي جديد أن عام 2023 كان الأكثر جفافا بالنسبة للأنهار في العالم منذ أكثر من ثلاثة عقود، ما يُشير إلى تغيرات حرجة في توافر المياه في عصر يتزايد فيه الطلب عليه.

وذكر التقرير، الذي أعدته المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة، أن الأنهار الجليدية عانت من أكبر خسارة في الكتلة الجليدية على الإطلاق تم تسجيلها خلال العقود الخمسة الماضية، ويُعد عام 2023 هو العام الثاني على التوالي الذي يُسجل فيه فقدانا للجليد في جميع مناطق العالم التي بها أنهار جليدية.

ولفتت سيليست ساولو، الأمينة العامة للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، إلى أن حالة المياه تُمثل إنذارا مبكرا لتغير المناخ من خلال هطول الأمطار الغزيرة والفيضانات والجفاف الشديد، ما يُلحق خسائر فادحة بالأرواح والنظم البيئية والاقتصادات.

ويُهدد ذوبان الجليد والأنهار الجليدية الأمن المائي طويل الأجل لملايين الأشخاص. ومع ذلك، فإن الدول والمنظمات والهيئات العالمية ما زالت لم تتخذ الإجراءات العاجلة اللازمة.

وتُقدم سلسلة تقارير حول حالة موارد المياه العالمية نظرة عامة شاملة عن موارد المياه في جميع أنحاء العالم، استنادا إلى مدخلات من العشرات من دوائر الأرصاد الجوية والمياه الوطنية وغيرها من المنظمات والخبراء، لوضعها أمام صانعي القرار في القطاعات الحساسة للمياه والمختصين بالحدّ من مخاطر الكوارث، وهي ضمن سلسلة تقارير حالة المناخ العالمي الرئيسية للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية.

المصدر: المنظمة العالمية للأرصاد الجوية