وتيرة ارتفاع درجة حرارة المحيطات تضاعفت منذ 2005

Oct 02, 2024

كشف تقرير صادر عن مرصد كوبرنيكوس الأوروبي عن ارتفاع وتيرة درجة حرارة المحيطات منذ عام 2005.

وأفادت عالمة المحيطات، كارينا شوكمان، خلال الإعلان عن تقرير كوبرنيكوس الثامن عن وضع المحيطات، أنه ”يمكن اعتبار ارتفاع درجة حرارة المحيطات بمثابة مؤشر للاحترار المناخي، حيث كانت تتزايد بشكل مطرد منذ ستينيات القرن العشرين. ومنذ عام 2005، تضاعف معدل ارتفاع درجة حرارة المحيطات“.

وارتفعت درجة حرارة المحيطات بمقدار 1.05 واط لكل متر مربع منذ عام 2005، مقارنة بـ0.58 واط لكل متر مربع في العقود السابقة، وفقا للتقرير.

ويُؤكد هذا التقرير ما سبق أن توصلت إليه تقارير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتغيّر المناخي، ففي عام 2019، اعتبر خبراء المناخ المكلّفون من قبل الأمم المتحدة أن ”من المحتمل أن يكون معدل ارتفاع درجة حرارة المحيطات قد زاد أكثر من الضعف منذ عام 1993“.

ويُفسر هذا الاحترار بكون المحيطات امتصّت ”أكثر من 90% من الحرارة الزائدة للنظام المناخي منذ عام 1970“، بسبب الانبعاثات الهائلة للغازات الدفيئة التي تُطلقها البشرية، وفقا للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ.

ويترافق هذا الاحترار أيضا مع زيادة في موجات الحرّ البحرية، إذ شهدت 22% من محيطات العالم موجة حرّ شديدة أو قصوى واحدة على الأقل في عام 2023، كما تميل موجات الحرّ البحرية، التي أصبحت أوسع، إلى أن تصبح أطول، إذ تضاعف متوسط مدتها السنوية القصوى.

المصدر: مرصد كوبرنيكوس