إفريقيا تتكبد خسائر فادحة بسبب ارتفاع درجات الحرارة

Sep 06, 2024

قالت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية إن إفريقيا تتكبد بشكل متزايد خسائر فادحة جرّاء اضطرار العديد من الدول إلى إنفاق ما يصل إلى 9% من موازناتها لمكافحة التغيرات المناخية.

ورغم أن انبعاثات الغازات المسبّبة للاحتباس الحراري في إفريقيا أقل بكثير من القارات الأخرى، فقد ارتفعت درجات الحرارة في القارة السمراء بوتيرة أسرع من المتوسط العالمي.

وذكرت المنظمة، في تقرير لها عن حالة المناخ في إفريقيا لعام 2023، إن الدول الإفريقية تخسر حاليا ما بين 2% و5% في المتوسط من الناتج المحلي الإجمالي نتيجة موجات الحرّ القاتلة والأمطار الغزيرة والفيضانات والأعاصير والجفاف لفترات طويلة.

وأضافت أن تكلفة التكيّف مع تغير المناخ في منطقة إفريقيا خلال العشر سنوات المقبلة تُقدر بما بين 30 و50 مليار دولار سنويا.

كما حثّت المنظمة البلدان على الاستثمار في الخدمات الجوية والمائية الحكومية، وتسريع تنفيذ أنظمة الإنذار المبكر لإنقاذ الأرواح.

ويأتي هذا التحذير في الوقت الذي تدرس فيه الدول الإفريقية كيفية استغلال اجتماعات مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ هذا العام (كوب29) لتأمين حصّة أكبر من التمويل العالمي لمكافحة تغير المناخ.

وقال مسؤولون حكوميون، في وقت سابق من أغسطس المنصرم، إن القارة جذبت المزيد من الأموال لتنفيذ مشروعات للتخفيف من آثار المناخ والتكيّف معه في السنوات القليلة الماضية، لكنها لا تزال تحصل على أقل من 1% من التمويل العالمي السنوي المخصّص للمناخ.

المصدر: رويترز