المغرب والجزائر من بين الدول الأكثر تضررا من التغير المناخي

Sep 04, 2024

أعلنت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، التابعة للأمم المتحدة، أن درجات الحرارة ارتفعت في إفريقيا بوتيرة سريعة ومقلقة مقارنة بالمتوسط العالمي.

وسلّطت المنظمة الضوء على منطقة شمال إفريقيا، خصوصا الجزائر والمغرب، إذ شهد البلدان ارتفاعا قياسيا في درجات الحرارة، ما أدّى إلى نقص حادّ في المياه وإتلاف المحاصيل الزراعية.

ففي المغرب، تم تسجيل أعلى درجة حرارة في تاريخ البلاد، حيث وصلت في مدينة أكادير خلال صيف عام 2023 إلى 50.4 درجة مئوية. كما سجّلت تونس أيضا ارتفاعا قياسيا في درجات الحرارة، حيث بلغت 49 درجة مئوية.

أما في الجزائر، فتسبّب ارتفاع درجات الحرارة في اندلاع العديد من الحرائق، لا سيما في منطقة القبائل الغابوية، ما أدّى إلى مقتل 44 شخصا وحرق حوالي 32 ألف متر مربع من الغابات.

كما شهدت المغرب والجزائر مستويات جفاف تاريخية في عام 2023، إذ انخفضت الأمطار في المغرب بنسبة 28%، ما تسبّب في انخفاض 20% من المحاصيل الزراعية.

كما تراجع إنتاج الحبوب في تونس بنسبة 80%، إذ أنتجت البلاد 300 ألف طن فقط، في حين انخفض إنتاج الحبوب في الجزائر بنسبة 12%، حيث لم يتجاوز الإنتاج 3.6 مليون طن.

وهناك مخاوف أن يواجه ما لا يقل عن 118 مليون شخص خطر الجفاف والفيضانات في القارة السمراء بحلول 2030، في حال لم يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجة أزمة المناخ، إذ تسبّب نقص المياه والجفاف بأكثر من 35% من الوفيات في إفريقيا، وذلك في الفترة ما بين 1973 و2021.

المصدر: أ ف ب