انخفاض محصول الكاكاو في ظل تحديات الإنتاج بسبب أزمة المناخ

Sep 03, 2024

من المتوقع أن يتعمّق النقص في محصول الكاكاو هذا الموسم في ظلّ تحديات الإنتاج المستمرة بسبب سوء الأحوال الجوية والأمراض وتفاقم أزمة المناخ.

وقالت منظمة الكاكاو الدولية في تقديرها الثالث للعام الحالي إن الطلب سيتجاوز الإنتاج بمقدار 462 ألف طن متري، وهو أعلى بنسبة 5.2% من توقّعات المنظمة في مايو الماضي بعجز قدره 439 ألف طن.

وأضافت المنظمة أن العرض العالمي لا يزال منخفضا نتيجة ”الظروف الجوية السيئة والأشجار القديمة والآفات والأمراض وتفاقم أزمة المناخ، والتي أثّرت على الإنتاج في مناطق الكاكاو الرئيسية“.

ومن المتوقّع أن يبلغ الإنتاج للموسم الحالي 4.33 مليون طن، أي أقل بنسبة 2.9% عن تقديرات منظمة الكاكاو الدولية السابقة، في حين من المتوقّع أن يكون الطحن أقل بنسبة 2.1% عند 4.75 مليون طن.

وارتفعت أسعار العقود الآجلة للكاكاو في نيويورك بنحو 80% هذا العام، إذ أدّى ضعف الحصاد في غرب إفريقيا إلى الحدّ من الإمدادات، على الرغم من أن الأسعار تراجعت عن مستوياتها القياسية.

ولا تزال صناعة الكاكاو تُكافح قضايا دائمة، مثل أمراض المحاصيل، كما تستغرق الأشجار الجديدة 3 سنوات على الأقل للوصول إلى مرحلة النضج التي تُؤتي ثمارها، وهذا يُقيد مدى سرعة زيادة الإنتاج لتخفيف النقص.

المصدر: بلومبرغ