غوتيريش: دول جزر المحيط الهادئ تحمي الكوكب من أزمة المناخ

Aug 28, 2024

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إن دول جزر المحيط الهادئ تقود الطريق لحماية الكوكب من ويلات تغير المناخ، وذلك خلال كلمته في افتتاح منتدى جزر المحيط الهادئ في تونغا، أمس الاثنين.

وأكّد غوتيريش أن التلوّث البلاستيكي يخنق الحياة البحرية، محذّرا من أن الغازات الدفيئة تُسبّب ارتفاع درجة حرارة المحيطات وتُحمّضها، ما يؤدي إلى ارتفاع مستوى سطح البحر.

كما دعا الأمين العام إلى تحقيق انتقال عادل نحو منطقة المحيط الهادئ الخالية من الوقود الأحفوري، قائلا ”يجب على دول مجموعة العشرين، بوصفها أكبر الدول المسبّبة لانبعاثات الكربون، أن تزيد من جهودها للتخلص التدريجي من إنتاج واستهلاك الوقود الأحفوري، ووقف عمليات التوسع في ذلك على الفور“.

وشدّد غوتيريش على أن المنطقة بحاجة ماسّة إلى المزيد من الدعم المالي والقدرات والتكنولوجيا لتسريع الانتقال إلى الطاقة النظيفة حتى تتمكن البلدان من الاستثمار في التكيّف والمرونة.

وأضاف أن القرارات التي سيتخذها قادة العالم بشأن أزمة المناخ والتنمية المستدامة خلال السنوات المقبلة ستُحدّد مصيرنا جميعا، مشيرا إلى أن قمة المستقبل، المقرر انعقادها في نيويورك الشهر المقبل، ستكون فرصة لإصلاح وتحديث المؤسسات العالمية.

المصدر: الأمم المتحدة