أستراليا تُقر خطة لبناء أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم

Aug 22, 2024

أقرّت الحكومة الأسترالية خطّة لبناء محطة ضخمة للطاقة الشمسية في شمال البلاد، مؤكّدة أنها ستكون أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم.

وقالت تانيا بليبرسيك، وزيرة البيئة الأسترالية، إن هذه المزرعة الشمسية الضخمة ستُولّد ما يكفي من الطاقة الكهربائية لتشغيل ثلاثة ملايين منزل، موضحة أن المشروع يتضمّن ألواحا شمسية وبطاريات، وفي مرحلة لاحقة سيتم ربطه بواسطة كابل بسنغافورة لتصدير الطاقة إليها.

وأضافت بليبرسيك أن المحطة ”ستكون الأكبر للطاقة الشمسية في العالم، ما سيجعل أستراليا رائدة في مجال الطاقة الخضراء عالميا“.

ويقع مشروع سانكيبل، البالغة مساحته 12000 هكتار، في الإقليم الشمالي المُشمِس، وسيُوفّر 4 غيغاواط في الساعة مخصّصة للاستخدام المنزلي، كما سيتم تصدير 2 غيغاواط في الساعة إلى سنغافورة عبر كيبل بحري.

يُشار إلى أن أستراليا هي واحدة من أكبر الدول المصدّرة للفحم الحجري والغاز في العالم، لكنها تضرّرت من تداعيات التغير المناخي، إذ تشهد البلاد موجات حرّ شديدة وفيضانات وحرائق غابات.

وعلى الرغم من أن الأستراليين هم من بين أكثر الشعوب العالم حماسة لتركيب ألواح شمسية منزلية، إلا أن الحكومات المتعاقبة كانت بطيئة في تبنّي مصادر الطاقة المتجددة.

وفي 2022، شكّلت مصادر الطاقة المتجددة 32% من إجمالي مصادر الكهرباء في أستراليا، أي أقل بكثير من الفحم الحجري الذي أنتج 47% من استهلاك البلاد من الكهرباء، وفقا لبيانات الحكومة.

المصدر: أ ف ب