الاحترار العالمي سيقلل موارد الثروة السمكية في العالم

Aug 19, 2024

أكّد برنامج الأغذية العالمي، التابع للأمم المتحدة، أن الاحتباس الحراري المرتبط بتغير المناخ سيؤدي إلى انخفاض الثروة السمكية بنسبة من 10 إلى 40% بحلول نهاية القرن.

وأضاف في تقرير نشره بعنوان ”مخاطر تغير المناخ على النظم الإيكولوجية البحرية وصيد الأسماك“ أن توقّعاته، التي أعدّها القسم المتخصّص في منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، تعتمد على حسب المنطقة والتفاوت في ارتفاع درجات الحرارة حتى عام 2100.

وأشارت تاروب بحري، إحدى المشاركات في إعداد التقرير، إلى جمع وتحليل مجموعة واسعة من البيانات والنماذج وأنظمة مراقبة مختلفة، ما سمح بتحقيق النتائج والتوقّعات الأكثر دقة، لا سيما الأوضاع الخاصة بالثروة السمكية.

وأوضحت بحري أنه تم وضع التوقّعات لمختلف الدول والمناطق في ظلّ سيناريوهات أكثر وأقل تفاؤلا لانبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون، وشملت 178 دولة حتى منتصف القرن الحالي ونهايته.

ووفقا للتقرير، فإن الصين والهند وروسيا وإندونيسيا وبيرو والولايات المتحدة هي البلدان الأكثر عرضة لخطر انخفاض الثروة السمكية، والذي يمكن تجنّبه من خلال وضع التوصيات المناسبة.

وأضافت بحري أنه ”يجب أن نأخذ في الاعتبار أن ثُلث الأسماك التي يتم صيدها ومعالجتها تتعرّض للتلف بسبب التخزين والمعالجة غير السليمة“، مبيّنة أن المنظمة تُقدّم توصيات الاستخدام والاستهلاك الأكثر ترشيدا، ما يمكن أن يُعوّض الانخفاض العالمي في الثروة السمكية.

المصدر: الأمم المتحدة