أكثر من 47 ألف شخص لقوا حتفهم في أوروبا بسبب الحرّ في 2023

Aug 14, 2024

أعلن معهد برشلونة للصحة العالمية أن أكثر من 47 ألف شخص لقوا حتفهم في أوروبا بسبب درجات الحرارة المرتفعة في عام 2023، وأن دول جنوب القارة هي الأكثر تضرّرا.

وكان العام الماضي الأكثر حرارة على الإطلاق في العالم، مع استمرار ارتفاع درجات الحرارة بسبب تغير المناخ، حيث يعيش الأوروبيون في أسرع قارات العالم تسجيلا لدرجات الحرارة القياسية وغير المسبوقة، ويواجهون مخاطر صحية متزايدة ناجمة عن الحرّ الشديد.

ووفقا للمعهد، فإن حصيلة الوفيات في عام 2023 جاءت أقل من تقديرات الوفيات للعام السابق له عند أكثر من 60 ألف وفاة مرتبطة بالحرّ، وأن أرقام 2023 كان من الممكن أن تكون أعلى بنسبة 80% لولا التدابير التي تم اتباعها في السنوات العشرين الماضية لمساعدة الناس على التكيّف مع ارتفاع درجات الحرارة، مثل أنظمة الإنذار المبكر وتحسين الرعاية الصحية.

وقالت إليسا جالو، من معهد برشلونة للصحة العالمية، ”تُظهر نتائجنا مدى اتباع عمليات التكيّف المجتمعي مع درجات الحرارة المرتفعة في القرن الحالي، والتي أدّت إلى تقليل الوفيات الناجمة عن الحرارة بشكل كبير في فصول الصيف الأخيرة، خاصة بين كبار السن“.

وكانت اليونان وبلغاريا وإيطاليا وإسبانيا هي الدول التي سجّلت أعلى معدلات وفيات مرتبطة بالحرارة، بالنسبة لعدد السكّان فيها.

المصدر: رويترز