ذوبان غير مسبوق في الأنهار الجليدية الاستوائية

Aug 13, 2024

في حدث مُثير للقلق قد يُنذر بذوبان الأنهار الجليدية في جميع أنحاء العالم في المستقبل، كشفت دراسة تحليلية جديدة أن الأنهار الجليدية الاستوائية الواقعة على ارتفاعات عالية في جبال الأنديز أصبحت أصغر مما كانت عليه منذ العصر الجليدي.

ووجدت الدراسة، التي نشرتها مجلة ساينس العلمية، أن الأنهار الجليدية الاستوائية تراجعت على مدى العقود الأخيرة وأصبحت أصغر مما كانت عليه منذ 11700 عام على الأقل، ما يجعل المناطق الاستوائية أول منطقة كبيرة تُوثّق مثل هذا التراجع.

وقام الباحثون بقياس تركيزات عنصري ”البريليوم 10“ و”الكربون المشعّ 14“ في الصخور المكشوفة حديثا على هامش 4 أنهار جليدية، تمتد عبر جبال الأنديز، لمعرفة تاريخ عمليات ذوبان الجليد السابقة.

وتتكوّن هذه العناصر في الصخور عندما تخترق الأشعة الكونية القادمة من الفضاء الخارجي الغلاف الجوي للأرض، وتتفاعل مع العناصر التي تُشكّل سطح الأرض، ويُساعد اكتشافها على تتبّع آخر مرّة تعرّضت فيها الصخور للأشعة الكونية.

وقال أندرو غورين، الباحث المشارك في الدراسة، ”لم نجد أي أثر لهذه العناصر في أيّ من عيّنات الصخور الـ18 التي قمنا بقياسها، وهذا يعني أنه لم يكن هناك أيّ تعرّض مُسبق كبير للإشعاع الكوني منذ تشكّل هذه الأنهار الجليدية خلال العصر الجليدي الأخير“.

واعتبر الباحثون أن نقص هذه العناصر دليل على الارتفاع غير المسبوق في درجات الحرارة في المناطق الاستوائية، والاحتباس الحراري العالمي الناجم عن تغير المناخ، والذي تسبّب في ذوبان الغطاء الجليدي للأنهار الجليدية.

وحذّروا من أن الاحتباس الحراري العالمي قد أدّى بالفعل إلى رفع درجة حرارة الأرض ما بين 1.5 إلى درجتين مئويتين، وأن المزيد من الذوبان سيطال الأنهار الجليدية الأخرى في جميع أنحاء العالم.

المصدر: مجلة ساينس