هل يمكن لوقود الطيران المستدام أن يسهم في حل أزمة المناخ؟

Aug 12, 2024

تُسهم شركة وورلد إنرجي في طريقة جديدة لخفض إجمالي الانبعاثات الكربونية في قطاع الطيران، وذلك باستخدام دهون النفايات والزيوت والطاقة المتجددة لإنتاج الوقود، ما يُخفّض انبعاثات الكربون بنسبة تصل إلى 70%.

ورغم أن وقود الطيران المستدام يمكن استخدامه في الطائرات الحالية دون معدات خاصة، إلا أن تكلفة إنتاجه أعلى من وقود الطائرات التقليدي، ما يعني أن المشترين التقليديين، مثل شركات الطيران، سيتردّدون في دفع ثمنه.

ويمكن للشركات التي تسعى لخفض بصمتها الكربونية، من خلال نقل موظفيها ومعداتها، أن تحصل على شهادات بخفض الانبعاثات عند خلط وقود وورلد إنرجي بوقود الطيران التقليدي أثناء عملية التزويد بالوقود المعتادة.

وتُشبه هذه الشهادات إلى حد كبير تعويضات الكربون التي تشتريها الشركات لتُثبت أنها تُساهم في تقليل الانبعاثات بأماكن أخرى، وتتم غالبا عن طريق زراعة الأشجار، أو توفير مواقد طهي نظيفة.

وتستخدم شركة وورلد إنرجي سجلّات رقمية لتتبع الوقود الفعلي ومنع الازدواجية في الحساب والاحتيال المباشر، والتي أدّت إلى اكتساب تعويضات الكربون سمعة سيئة.

ولكن هناك انتقادات لشهادات وقود الطيران المستدام وغيرها من عمليات مزج الوقود، إذ يُحذّر خبراء البيئة من أنها قد تُعوّق الهدف النهائي للحدّ من الاحترار العالمي، حيث أنها تُنهي الضغوط على الشركات والأفراد لتغيير سلوكهم.

المصدر: فايننشال تايمز