مقتل العشرات وتضرر الآلاف بسبب السيول الجارفة في اليمن

Aug 09, 2024

لقي 45 شخصا حتفهم جرّاء السيول الجارفة الناجمة عن الأمطار الغزيرة التي هطلت على اليمن، وفقا لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) ومحافظ مدينة الحُدَيدة الواقعة غرب البلاد.

وقال محمد قحيم، محافظ الحُدَيدة، ”تسبّبت السيول الجارفة بـ30 حالة وفاة و5 مفقودين، ونزوح أهالي أكثر من 500 منزل، وتقطّع العديد من الأودية“، مضيفا أن ”العديد من المنازل تهدّمت، ما أدّى إلى وفاة سكّانها، وأكثر من 7 سيارات سحبتها السيول“.

من جانبها، كتبت الوكالة الأممية (أوتشا)، عبر منصة إكس، أن الأمطار والسيول الجارفة في مقبنة بمحافظة تعز، جنوب غرب البلاد، ألحقت أضرارا بنحو 10 آلاف شخص، وتسبّبت في 15 حالة وفاة، ودفن أكثر من 80 بئرا، وجرف أراض زراعية، وتضرّر المنازل والبنية التحتية.

وطالت حالات الوفاة وتهدّم المنازل الناجمة عن السيول العاصمة صنعاء، ومحافظات شبوة والبيضاء وإب والحُدَيدة، إلى جانب مناطق أخرى. ووفقا للمصادر المحلية، فإن السيول الجارفة أحدثت أضرارا كبيرة في الأراضي والممتلكات الزراعية، وقطعت العديد من الأودية وجرفت السيارات.

وكانت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة قد توقّعت أن يشهد اليمن في الأيام الـ10 الأولى من شهر أغسطس الجاري ”هطول أمطار تراكمية بمعدل 300 مليمتر عبر المرتفعات الوسطى والمرتفعات الجنوبية، مع تسجيل أعلى كثافة هطول أمطار يومية بأكثر من 120 مليمترا“.

المصدر: وكالات