الأردن: مبادرة بقيمة 60 مليون دولار للتكيف مع تغير المناخ

Jul 31, 2024

أعلن مجلس الصندوق الأخضر للمناخ (GCF) موافقته على مبادرة جديدة في الأردن لزيادة جهود التكيّف مع التغير المناخي، بقيمة 60 مليون دولار، وبدعم من برنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP).

وجاء الإعلان عن المبادرة خلال حفل توقيع رسمي، أُقيم في المقر الرئيسي للصندوق الأخضر للمناخ في سونغدو بكوريا الجنوبية، بمشاركة مجموعة من المسؤولين الحكوميين ووكالات الأمم المتحدة ومجموعات المجتمع المدني.

وبحسب برنامج الأمم المتحدة للبيئة، فإن مبادرة ”الإدارة المتكاملة للمناظر الطبيعية في الأردن“ ستعمل بالتعاون مع الحكومة الأردنية والاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة على التصدّي لتداعيات التغير المناخي، في ظلّ ما تعانيه البلاد من جفاف شديد وشحّ في المياه.

وحصلت المبادرة على تمويل بقيمة 45 مليون دولار من الصندوق الأخضر للمناخ، بالإضافة إلى تمويل بقيمة 15 مليون دولار ستقدمها الحكومة الأردنية ومجموعة من المنظمات غير الحكومية.

وتهدف المبادرة إلى معالجة التداعيات المناخية، ولا سيما شحّ المياه، حيث تسعى الحكومة الأردنية إلى زيادة إمدادات المياه السنوية بنحو 9 مليون متر مكعب، مع زيادة تراكمية بنحو 163 مليون متر مكعب على مدى الـ25 عاما القادمة، فضلا عن تدريب وتأهيل المجتمعات المحلية على سبل العيش الجديدة المقاومة لتغير المناخ، وتطوير الأساليب والأنماط الزراعية التقليدية نحو أنماط جديدة لديها القدرة على التكيّف مع التغير المناخي.

كما ستساهم المبادرة في إنشاء نظام مبتكر للطاقة الشمسية العائمة على قناة الملك عبدالله، والذي يهدف إلى تقليل فقدان المياه بسبب التبخر، وإنتاج 1 ميغاواط من الطاقة المتجددة.

ومع الزيادة المتوقعة في درجات الحرارة بمقدار 2 – 4 درجات مئوية بحلول عام 2070، وانخفاض معدلات هطول الأمطار، وتبخر المياه السطحية التي تجاوزت بالفعل نسبة 90%، فمن المتوقع أن تصبح فترات الجفاف الشديد أكثر تواترا وشدة في ظلّ سيناريوهات تغير المناخ في المستقبل.

وقالت إنغر أندرسن، المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، ”بينما تُصارع العديد من البلدان الآثار المتفاقمة لتغير المناخ، فإن النهج المتكامل أمر بالغ الأهمية لتدفّق الدعم إلى المجتمعات التي تعيش على خط المواجهة“، مضيفة أنه ”مع اشتداد آثار أزمة المناخ على مستوى العالم، فإن هذه المبادرة ستزيد من قدرة الأردنيين على الصمود في مواجهة تغير المناخ“.

من جانبها، قالت جريثيل أغيلار، المديرة العامة للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، ”يُسعدني موافقة الصندوق الأخضر للمناخ على مبادرة الإدارة المتكاملة للمناظر الطبيعية في الأردن، ويُشرّفني أن يكون الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة هو الوكالة المنفّذة لهذه المبادرة، والتي ستعزز النقلة النوعية في الأردن نحو الحفاظ على الطبيعة وإدارة النظم الإيكولوجية“.

ومن المتوقع أن تشهد المجتمعات المحلية تحسّنا في الأمن الغذائي والمائي، وتعزيز قدرة المزارعين المتضرّرين على التكيّف مع تغير المناخ، والذين يلعبون دورا أساسيا في القطاع الزراعي في الأردن.

المصدر: برنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP)