طرق لخفض فاتورة الكهرباء عند استخدام المكيفات في الصيف

Jul 27, 2024

يشهد العالم درجات حرارة عالية وغير مسبوقة بسبب التغير المناخي الذي يُؤثّر على مختلف دول العالم، وهو الأمر الذي يُعرّض حياة الملايين للخطر، ويدفع شبكات الكهرباء إلى حدودها القصوى.

ومع ارتفاع درجات الحرارة تزداد الحاجة للتبريد وتشغيل مكيّفات الهواء، إذ تُشكّل أنظمة تكييف الهواء ما يقرب من خُمس إجمالي كمية الكهرباء المستخدمة في المباني في جميع أنحاء العالم، أو 10% من إجمالي استهلاك الكهرباء العالمي.

وفي البلدان الأكثر حرارة، يُمكن أن يُؤدّي ذلك إلى ارتفاع الطلب على الكهرباء بأكثر من 50% إلى 70% في أشهر الصيف مقارنة بالأشهر الأكثر اعتدالا، وفقا لوكالة الطاقة الدولية.

وتُشير تقديرات وكالة الطاقة الدولية إلى أنه بحلول عام 2050، سوف ينمو المخزون العالمي من مكيّفات الهواء في المباني إلى 5.6 مليار مكيّف (ارتفاعا من 1.8 مليار عام 2023)، وهو ما سيُؤدّي إلى مضاعفة الطلب العالمي على الطاقة من مكيّفات الهواء 3 مرات.

ومع ازدياد استهلاك الطاقة للتبريد تزداد فواتير الكهرباء بشكل قياسي كذلك، ففي الولايات المتحدة، على سبيل المثال، تُشير البيانات الصادرة عن وكالة حماية البيئة ومكتب إحصاءات العمل إلى أن تكييف الهواء يضيف في المتوسط ​​438 دولارا إلى فواتير الخدمات العامة للأميركيين كل عام.

ولعل السؤال الذي يطرح نفسه هو: كيف يُمكن أن نحافظ على برودة منازلنا وأجسامنا مع خفض قيمة فاتورة الكهرباء؟

استخدام المراوح بدلا من المكيّفات

تُعتبر مراوح السقف خيارا رائعا لتخفيف حدّة أيام الصيف الحارّة، واستخدام طاقة أقل من وحدات تكييف الهواء، إذ تعمل مراوح السقف على جعل الغرفة أكثر برودة لمن يجلس فيها من خلال تدوير الهواء الدافئ للأعلى والهواء البارد للأسفل.

وتُعتبر المراوح القائمة أيضا خيارا جيدا لتوزيع الهواء، وإذا كنت تريد المزيد من قوة التبريد من المروحة، يُمكنك وضع دلو من الثلج أو وعاء من الماء البارد أمام المروحة، ما سيصدر رذاذا باردا مع ذوبان الثلج.

وتستهلك المراوح الكهربائية طاقة لا تذكر مقارنة بالطاقة التي تستهلكها مكيّفات الهواء، وعادة ما يستخدم تشغيل المروحة بسرعة متوسطة 55 واتا في الساعة، وهو ما يعادل 0.5 كيلووات من الطاقة المستهلكة لمدة 10 ساعات من الاستخدام، وهذا أقل من نصف الطاقة التي تستهلكها مكيّفات الهواء خلال ساعة واحدة فقط من الاستخدام.

ضبط نظام تكييف الهواء واستبدال الفلتر

إن عمليات الضبط والصيانة الموسمية لمكيّف الهواء الكهربائي يُمكن أن تساعد في الحفاظ على تشغيل نظامك بسلاسة وتُقلّل من كمية الطاقة المستخدمة.

ويُمكنك الاستعانة بفني مختص لتنظيف ملفات التبريد وإجراء الصيانة اللازمة، وإذا لم تتمكن من ذلك فإن أحد الأشياء البسيطة التي يُمكنك القيام بها هو تغيير مرشحات الهواء الخاصة بالنظام، إذ يُمكن أن يساعد ذلك مكيّف الهواء على العمل بكفاءة أكبر، ما يُقلّل من استخدامك للطاقة، وبالتالي التقليل من فاتورة الكهرباء.

ضبط منظم الحرارة على 25 درجة مئوية

وفقا لمعهد إديسون للكهرباء، فإن رفع منظم الحرارة بمقدار درجة واحدة فقط في الصيف سيُقلّل من فاتورة الكهرباء بنسبة 2%، لذلك عندما تكون درجة الحرارة في الخارج عالية فإن ضبط منظم الحرارة على 25 درجة (78 فهرنهايتا) يُوفّر لك التبريد المناسب مع خفض فاتورة الكهرباء.

وإذا كنت ترتدي ملابس فضفاضة، وتشرب الكثير من الماء، وتستخدم المراوح لتدوير الهواء، فستجد أن درجة 25 مئوية هي درجة حرارة مريحة ولن تجبر مكيّف الهواء على العمل لساعات إضافية، ما يُؤدّي إلى توفير فواتير الطاقة.

حجب الشمس بالستائر على النوافذ

يُوصي المختصون بحجب حرارة الشمس من الدخول للمكان كأحد أفضل الطرق للحفاظ على برودته، وأسهل طريقة للقيام بذلك هي ببساطة استخدام الستائر.

وتلعب ستائر المنزل دورا مهما جدا في توفير البرودة داخل المنزل وخفض تكلفة فاتورة الكهرباء، وهنا يُنصح باستخدام الستائر ذات الألوان الفاتحة التي تعكس أشعة الشمس بدلا من الستائر الداكنة التي تمتصها، كما يُنصح باستخدام الستائر المزدوجة لتقليل كمية الأشعة الداخلة لمنزلك للحدّ الأدنى.

ويُمكن للستائر إذا ما استخدمت بطريقة صحيحة أن تُقلّل من اكتساب الحرارة بنسبة تصل إلى 45%.

الاستفادة من الطبيعة

إذا كنت تعيش في منطقة حيث يكون الجو أكثر برودة في الليل والصباح، فإن فتح النوافذ خلال تلك الساعات الباردة لدخول الهواء البارد إلى منزلك يُمكن أن يساعد في خفض درجة الحرارة أثناء النهار.

كما يُمكنك استخدام مروحة النافذة لدفع الهواء البارد ليلا إلى منزلك، ومع ارتفاع درجة الحرارة في النهار، أغلق النوافذ والستائر وشغّل المراوح أو مكيّفات الهواء، حيث لن تضطر إلى العمل بجهد كبير للحفاظ على منزلك باردا ومريحا.

عدم استخدام الأجهزة المولّدة للحرارة أثناء النهار

قد تعيق الأجهزة المنتجة للحرارة أثناء عملها جهودك للحفاظ على برودة الهواء داخل منزلك، ومن بين أسوأ هذه الأجهزة أجهزة التلفاز وغسّالات الصحون ومجفّفات الملابس والمواقد وأفران الطهي.

ويُمكنك الانتظار حتى تغرب الشمس ويبرد الهواء الخارجي لتشغيل غسّالة الصحون ومجفّف الملابس، كما يُمكنك محاولة تجنّب استخدام الموقد تماما في الأيام الأكثر حرارة، وبدلا من ذلك، يُمكنك تقديم السلطات الباردة المنعشة على العشاء أو الشواء في الهواء الطلق.

وقف تشغيل المراوح ومكيّفات الهواء عندما لا تحتاجها

يغفل كثير من الناس عن إيقاف تشغيل المراوح والمكيّفات عندما يخرجون من المنزل، وهذا إهدار للطاقة، وزيادة في تكلفة فاتورة الكهرباء أنت في غِنى عنها، لهذا لا تنسَ إيقاف تشغيل هذه الأجهزة عندما لا تكون بحاجة إليها، ولا ضرورة أيضا لتشغيل كافة أجهزة التبريد في المنزل، إذ يكفي استخدام المكيّف أو المروحة في غرفة المعيشة أثناء النهار.

المصدر: وكالة الطاقة الدولية