أداة جديدة لرصد تأثيرات تغير المناخ على القطن

Jul 16, 2024

طوّر باحثون، من جامعة ولاية ميسيسيبي الأميركية، أداة جديدة لمراقبة تأثيرات تغير المناخ على محصول القطن طوال موسم النمو.

وأوضح الباحثون أن الأداة تُعد أول نموذج لمراقبة جودة القطن في العالم، تسمح للمزارعين بمراقبة جودة المحصول في ظلّ تغير الظروف البيئية.

وتعتمد الأداة على تطبيق ”GOSSYM“ الحاسوبي من خلال محاكاة لنمو وإنتاجية محصول القطن بناء على الظروف الجوية والتربة وإدارة المحاصيل.

وتُؤثّر جودة القطن على مقدار المال الذي يجنيه المزارع، ونظرا لاستخدام القطن الواسع في التصنيع، فإنه يخضع لمقاييس الجودة الفيدرالية.

وسيكون النموذج متاحا مجانا للاستخدام في 74 مليون فدان من حقول القطن حول العالم، كما أن له تأثيرات قوية في بناء القدرة على التكيّف مع تغير المناخ.

وطوّر راجا ريدي، الباحث في قسم علوم النبات والتربة بجامعة ولاية ميسيسيبي، النموذج بالتعاون مع مختبر أنظمة المحاصيل التكيفية التابع لوزارة الزراعة الأميركية.

وقال ريدي ”ستتأثر جودة الألياف القطنية خلال نموها بالظروف البيئية، مثل درجة الحرارة والأمطار وجودة التربة والنبات، والتي تم إدراجها في نموذج جودة القطن“.

وأضاف ”إذا كنا بحاجة إلى الريّ للحفاظ على الطريقة التي نزرع بها القطن، فما التغييرات التي نحتاج إلى إجرائها؟ أو إذا واصلنا استخدام الريّ، فهل سيكون ذلك مستداما على المدى الطويل؟ إذا كنت تريد زراعة محصول بنفس الجودة، فما هي الاستراتيجيات التي قد تستخدمها لجعل المحاصيل أكثر تحملا للحرارة أو الجفاف؟ هذه هي نوعية الأسئلة التي يمكننا الإجابة عنها من خلال النموذج الجديد“.

ويعمل الفريق حاليا على تطوير واجهة مستخدم سهلة الاستخدام تُتيح للمزارعين والباحثين استخدام الأداة لمراقبة جودة المحصول في المستقبل. كما يتطلّع الباحثون إلى مشروع جديد يهدف إلى تحديد أفضل مواعيد الزراعة لتحقيق أعلى جودة للقطن عبر 17 ولاية جنوبية في الولايات المتحدة.

المصدر: وكالات