تحذيرات من القبة الحرارية مع تسجيل درجات قياسية في أميركا

Jul 09, 2024

حذّرت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية الأميركية من ارتفاع شديد وغير مسبوق في درجات الحرارة سيؤثر على نحو 36 مليون شخص، أي قرابة الـ10% من سكّان البلاد.

ومن المتوقّع أن تؤدي موجة الحرّ واسعة النطاق إلى تسجيل درجات حرارة قياسية على طول الساحل الغربي جرّاء القبة الحرارية في ولايات واشنطن وأوريغون وكاليفورنيا وشمال أريزونا ووسط آيداهو، بعدما حطّمت بالفعل الأرقام القياسية السابقة في عدة ولايات أميركية.

وقال براين جاكسون، الخبير في هيئة الأرصاد الجوية الوطنية الأميركية، إن ”درجات الحرارة ترتفع بما يصل إلى 20 درجة فوق المعتاد في هذا الوقت من العام“، مضيفا ”نتوقّع أن ترتفع درجة الحرارة في عشرات المناطق، نحو 30 منطقة، مُتجاوزة الرقم القياسي لأعلى درجة حرارة يومية“.

وتُظهر الدراسات العلمية أن تغير المناخ هو السبب وراء موجات الحرّ الشديد في جميع أنحاء العالم، وأنه سيتسبّب في أحوال مناخية خطيرة خلال العقود المقبلة، إذ دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لتجنّب ”الجحيم المناخي“.

كما ذكرت وكالة كوبرنيكوس لتغير المناخ، التابعة للاتحاد الأوروبي، أن الأشهر الـ12 الماضية كانت الأكثر دفئا على الإطلاق على أساس سنوي في جميع أنحاء العالم.

المصدر: رويترز