ارتفاع انبعاثات الكربون من جوجل بنسبة 50% بسبب الذكاء الاصطناعي

Jul 07, 2024

قالت شركة ألفابت (Alphabet) في تقريرها البيئي لعام 2024 إن انبعاثات جوجل من الكربون ارتفعت بنسبة 50% مقارنة بعام 2019، ما يُمثّل انتكاسة ملحوظة في هدفها المتمثل في تحقيق صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2030.

وزادت انبعاثات جوجل بنسبة 13% على أساس سنوي في عام 2023، بحسب التقرير، حيث أرجعت الشركة ارتفاع الانبعاثات إلى زيادة استهلاك الطاقة في مراكز البيانات وانبعاثات سلاسل التوريد، مدفوعة بالتقدم السريع في الذكاء الاصطناعي والطلب عليه، مشيرة إلى أن إجمالي استهلاك الشركة من الكهرباء في مراكز البيانات ارتفع بنسبة 17% في عام 2023.

ووفقا لخبراء، فمن المتوقّع أن ينمو الطلب على الكهرباء بسبب تأثير الذكاء الاصطناعي بما يصل إلى 20% بحلول عام 2030، ومن المتوقّع أن تضيف مراكز بيانات الذكاء الاصطناعي وحدها حوالي 323 تيراواط/ ساعة من الطلب على الكهرباء في الولايات المتحدة.

وقالت جوجل في التقرير إن مراكز بياناتها تتمتع بكفاءة في استخدام الطاقة بمقدار 1.8 مرة مقارنة بمركز بيانات نموذجي، مضيفة أنها لا تزال ملتزمة بتخفيف الأثر البيئي للذكاء الاصطناعي من خلال تحسين النموذج والبنية التحتية الفعّالة وخفض الانبعاثات.

وجوجل ليست شركة التكنولوجيا الكبرى الوحيدة التي تواجه زيادة في الانبعاثات بسبب الطلب على الذكاء الاصطناعي، إذ ذكرت شركة مايكروسوفت في شهر مايو الماضي أن إجمالي انبعاثاتها الكربونية ارتفع بنسبة 30% منذ عام 2020، مُرجِعة ذلك في المقام الأول إلى بناء مراكز البيانات.

المصدر: أ ف ب