إنتاج وقود كيروسين محايد لثاني أكسيد الكربون وصديق للبيئة

Jul 02, 2024

نجحت شركة أتموسفيرا الألمانية في إنتاج وقود كيروسين محايد لثاني أكسيد الكربون وصديق للبيئة للاستخدام التجاري في الطائرات.

وأعلنت الشركة، المعنية بحماية المناخ، أنه جرى تسليم الأطنان الخمسة الأولى من وقود الطائرات إلى شركتين سياحيتين ألمانيتين، مشيرة إلى أن الطريق لا يزال طويلا قبل أن يتم استخدام هذا الوقود على نطاق واسع.

وقال ديتريش بروكهاغن، المدير الإداري للشركة، ومقرها برلين، ”أثبتنا أن وقود الكيروسين المعتمد على الكهرباء ناجح ويُقلّل من انبعاث ثاني أكسيد الكربون بنسبة تقترب من 100%“، موضحا بأنه ”يتعين علينا التغلّب على بع العقبات حتى تتمكن شركات الطيران من استخدام هذه التكنولوجيا الجديدة تجاريا“.

وأكّد بروكهاغن من أن المصنع، ومقره في فيرلت بولاية ساكسونيا السفلى، يستخدم الطاقة والموارد المتجددة فقط، وأن تلك الطريقة هي ”الأكثر أهمية فيما يتعلق بجعل نسبة كبيرة من الحركة الجوية صديقة للمناخ“.

يُشار إلى أن شركات الطيران اعتمدت بشكل أساسي على الكيروسين البديل المصنوع من بعض النباتات ومخلّفات الطعام. وعلى الرغم من أنه أرخص بكثير من الكيروسين المعتمد على الكهرباء، إلا أنه غير متوفر بكميات كافية وبطريقة صديقة للبيئة.

المصدر: دي دبليو عربية