تشينغداو الصينية تختبر مترو أنفاق مصنوع من ألياف الكربون

Jul 01, 2024

أطلقت مدينة تشينغداو الصينية أول قطار أنفاق مُصنّع من ألياف الكربون في العالم، والذي يتميز بانخفاض استهلاكه للطاقة، ما يُعزّز تكنولوجيا القطارات الصديقة للبيئة.

وتستخدم القطارات التقليدية الفولاذ وسبائك الألومنيوم وعدّة مواد معدنية أخرى بشكل أساسي، وهو ما يطرح تحديا كبيرا في عملية التحكم في وزن القطار، في حين تُعد ألياف الكربون “ملكة المواد الجديدة” بسبب وزنها الخفيف، وقوتها العالية ومتانتها، وقدرتها على مقاومة التآكل.

وتُقدّر قوة ألياف الكربون بـ5 أضعاف قوة الفولاذ، كما أن وزنها أقل من ربع وزن الفولاذ، وتُعد المادة المثالية لتخفيف وزن قطارات السكك الحديدية.

وبالمقارنة مع القطارات التقليدية المصنوعة من المواد المعدنية، تُقلّل ألياف الكربون وزن جسم القطار بنسبة 25%، وتُقلّل وزن إطار العربات بـ50%، كما تُقلّل وزن العربات بـ11%، إلى جانب تقليل استهلاك الطاقة بـ7%، وتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من كل قطار بحوالي 130 طنا.

وتصل السرعة القصوى لقطارات مترو الأنفاق المصنوعة من ألياف الكربون إلى 140 كيلومترا في الساعة، وهي سرعة أعلى بكثير من سرعة قطارات مترو الأنفاق التقليدية البالغة 90 كيلومترا في الساعة.

يُذكر أنه تم الانتهاء من التجارب على القطارات المُصنّعة من ألياف الكربون، وسيتم البدء في نقل الركّاب في غضون عام.

المصدر: وكالات