قطع مؤقت للكهرباء في الكويت بسبب الحرّ الشديد

Jun 20, 2024

لأول مرة وبسبب الحرّ الشديد، تواجه بعض المناطق في الكويت انقطاعا مؤقتا للتيار الكهربائي خلال ذروة الاستهلاك بسبب عجز محطات توليد الطاقة عن تلبية الطلب المتزايد للكهرباء خلال موجة الحرّ الشديدة التي تشهدها البلاد.

وأعلنت وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة الكويتية عن المناطق التي قد يتم انقطاع التيار الكهربائي عنها خلال فترة الذروة تباعا من الساعة 11:00 صباحا إلى 5:00 مساء لمدة تتراوح بين الساعة إلى ساعتين في حال استدعت الحاجة.

كما أوضحت الوزارة أن الانقطاع “جاء نتيجة لعدم قدرة محطات توليد الطاقة الكهربائية على استيفاء الطلب المتزايد على الأحمال الكهربائية خلال فترة الذروة، في ظلّ ارتفاع درجات الحرارة مقارنة بنفس الفترات من الأعوام السابقة”.

وهذه المرة الأولى التي تُعلن فيها السلطات في الكويت مثل هذه الإجراءات بسبب عجز في توليد الكهرباء.

ورغم أن سكّان الكويت معتادون على الطقس الحارّ الذي يصل إلى حوالي 50 درجة مئوية، إلا أن البلد يتأثّر بشكل متزايد بالتغير المناخي.

من جانبه، قال عادل السعدون، العالم الكويتي، “غالبا ما كانت درجة الحرارة تتجاوز الخمسين في شهر يوليو، لكنها بلغت 51 درجة مئوية في يونيو الجاري، مضيفا “ما نعيشه اليوم هو نتيجة التغيرات المناخية التي يشهدها العالم كله”.

ويأتي ذلك، فيما سجّلت درجات الحرارة ارتفاعا ملحوظا في عدد من الدول في المنطقة، ودول أخرى حول العالم، في وقت حذّر فيه خبراء من أن التلوّث الكربوني قد يؤدي إلى ارتفاع حرارة الأرض إلى مستويات أكثر خطورة من أيّ وقت مضى.

المصدر: أ ف ب