تحذيرات من موجة حرّ وآثارها المحتملة في الأردن

Jun 17, 2024

وسط ارتفاع كبير في درجات الحرارة بالأردن، تُؤكّد المؤسسات الرسمية استعداد البلاد للتعامل مع تداعيات موجة الحرّ التي تضرب المنطقة، فيما أطلقت تحذيرات للمواطنين لتجنّب آثارها المحتملة صحيا وماديا.

وقال أحمد عبيدات، المتحدث الرسمي لوزارة البيئة الأردنية، إن “الوزارة هي المظلّة الحاضنة لمتابعة موضوع التغير المناخي الذي أصبح خطرا يواجه كل العالم، والأردن جزء من هذه المنظومة، ووضع كل ما من شأنه مواجهة هذه التحديات”، مضيفا أن “ارتفاع درجات الحرارة بالأردن وكل دول العالم نتاج رئيسي للتغيرات المناخية والاحتباس الحراري”.

وأشار عبيدات إلى أن ما يعانيه الأردن هذا الموسم هو “حرائق الغابات وتهديد الثروة الحرجية”، موضحا أن الوزارة قدّمت لقوات الدفاع المدني الدعم المادي للأغراض اللوجستية من خلال تأمين حافلات قادرة على السير في المناطق الوعرة، بالإضافة إلى أدوات محمولة لرش الحرائق بالماء.

كما بيّن أن الوزارة “ساهمت بفتح طرق زراعية للوصول الآمن إلى الغابات، وذلك لتكثيف جهود العاملين في الرقابة والمتابعة”.

من جانبه، قال رائد الخطاب، مدير دائرة الأرصاد الجوية، إن “الأردن ستتأثّر بكتلة هوائية حارّة جدا وجافة تؤدي إلى ارتفاع على درجات الحرارة بنحو 8 – 9 درجات عن معدلاتها العامة”، مضيفا أن “مصدر هذه الكتلة الهوائية الحارّة هو شبه الجزيرة العربية، ويستمر تأثيرها لعدة أيام، وهي الثانية خلال يونيو الجاري”.

وأوضح الخطاب أن “من المتوقّع أن تصل الحرارة في العاصمة عمّان ما بين 38 – 41 درجة مئوية، بينما في الجبال ما بين 35 – 37 درجة مئوية، أما في البادية والأغوار والعقبة والبحر الميت فما بين 44 – 47 درجة مئوية”.

وأفاد بأن “الشعور بارتفاع درجات الحرارة لن يكون فقط خلال النهار، بل في ساعات المساء والليل بكافة المناطق، إذ من المتوقّع أن تكون درجات الحرارة خلال الفترات المسائية والليلية أعلى من المعتاد، ويكون هناك شعور بالضيق”، محذّرا من التعرّض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة تجنّبا للإصابة بالجفاف أو ضربات الشمس والإجهاد الحراري.

بدورها، دعت مديرية الأمن العام إلى “التقيّد بالنصائح والإرشادات الوقائية لتفادي وقوع حوادث الحرائق، وضربات الشمس والإجهاد الحراري، في ظلّ ارتفاع درجات الحرارة”، مؤكّدة جاهزيّتها للتعامل مع أيّ طارئ وتقديم المساعدة.

كما طالبت الأردنيين بـ”شُرب كميات مناسبة من السوائل، خاصة الماء، وارتداء الملابس الخفيفة والفضفاضة”، مشدّدة على “ضرورة عدم ترك الأطفال وحدهم داخل المركبات، وعدم ترك المواد القابلة للاشتعال داخل المركبات، مثل المعقّمات وعبوّات الغاز والعطور”.

وأوضحت المديرية أهمية “ارتداء أغطية الرأس الواقية والقبّعات، وأخذ قسط من الراحة للأشخاص الذين تقتضي طبيعة عملهم البقاء تحت أشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة”، مؤكّدة على “ضرورة مراقبة الأطفال وعدم السماح لهم باللّعب تحت أشعة الشمس لفترات طويلة”.

المصدر: وكالة الأناضول