تغير المناخ يُسهم في انتشار حمى الضنك في أوروبا وأمريكا اللاتينية

Jun 13, 2024

حذّرت وكالة الصحة التابعة للاتحاد الأوروبي من أن التغير المناخي في أوروبا وفّر ظروفا أكثر دفئا لانتشار البعوض الذي ساهم في زيادة حالات الإصابة بحمى الضنك والأمراض الأخرى.

وقالت الوكالة إن عدد الحالات المرضية التي شهدتها مناطق الاتحاد الأوروبي ارتفعت من 71 حالة في عام 2022 إلى 130 حالة في عام 2023. بينما حذّر المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها من حجم الزيادة الكبير.

وقالت أندريا أمون، مديرة الوكالة، “ترى أوروبا بالفعل كيف يخلق تغير المناخ ظروفا أكثر ملاءمة لانتشار البعوض في مناطق لم تكن متأثّرة من قبل وإصابة المزيد من الناس بأمراض مثل حمى الضنك”، مضيفة “ما يمكننا رؤيته هو أن هناك علاقة بين ارتفاع درجة الحرارة في الصيف والشتاء الأكثر اعتدالا وانتشار البعوض بشكل أكبر في المناطق التي لا يوجد فيها حاليا”.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فقد ارتفع معدل الإصابة بحمى الضنك في العالم بشكل ملحوظ على مدى العقدين الماضيين، ما يُشكّل تحديا كبيرا للصحة العامة.

ووثّقت المنظمة، في تقرير لها، ارتفاع عدد الحالات بشكل كبير، فبين عامي 2000 و2019 زاد عدد الحالات بمقدار عشرة أضعاف في كل أنحاء العالم، إذ ارتفعت الحالات من 500 ألف حالة إلى 5.2 مليون حالة.

وأرجعت المنظمة ارتفاع عدد الحالات إلى عوامل عدة، يأتي في مقدمتها التوزيع الآخذ في التغيّر للنواقل (البعوض بأنواعه)، وعواقب ظاهرة النينيو، والتغير المناخي، إضافة إلى هشاشة النظم الصحية، وانعدام الاستقرار السياسي والمالي في البلدان التي ينتشر فيها المرض.

وشهدت دول أمريكا اللاتينية والشمالية النسبة الأكبر من عدد الإصابات، بواقع 80% من إجمالي الإصابات العالمية، بحسب منظمة الصحة العالمية.

ووفقا لوزارة الصحة البيروفية، تسبّبت حمى الضنك بوفاة 147 شخصا منذ بداية العام، وسُجّلت أكثر من 155 ألف إصابة في البلاد. وتتجاوز هذه الأرقام بكثير المعدّلات التي سُجّلت في الفترة نفسها من العام 2023، والتي بلغت 39 حالة وفاة و34 ألف إصابة.

وفي البرازيل، ارتفع عدد الإصابات خلال الأسابيع الخمسة الأولى من هذا العام خمس مرات مقارنة بالفترة نفسها من العام 2023. كما سجّلت الأرجنتين 129 حالة وفاة بسبب المرض في الربع الأول من العام 2024، مقارنة بـ13 خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الماضي.

وتُشير بيانات منظمة الصحة العالمية إلى وجود 500 مليون شخص في الإقليم من المعرّضين لخطر الإصابة بعدوى حمى الضنك، إذ ينتشر البعوض الناقل لحمى الضنك على نطاق واسع في الأمريكتين، باستثناء كندا الخالية من المرض ونواقله.

المصدر: وكالات