الأمم المتحدة تحذر من جحيم مناخي من درجات الحرارة القياسية

Jun 07, 2024

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لتجنب جحيم مناخي من درجات الحرارة القياسية، فيما ذكرت خدمة كوبرنيكوس لمراقبة تغير المناخ، التابعة للاتحاد الأوروبي، أن الأشهر الـ12 الماضية كانت الأكثر دفئا على الإطلاق على أساس سنوي.

وذكرت خدمة كوبرنيكوس أن متوسط ​​درجات الحرارة العالمية خلال عام، من مايو 2023 إلى نهاية مايو المنصرم، تجاوز متوسط ما قبل الثورة الصناعية بنحو 1.63 درجة مئوية، ما يجعلها الفترة الأكثر دفئا منذ بدء تسجيل البيانات في 1940.

وأشارت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، التابعة للأمم المتحدة، إلى تزايد احتمالات تسجيل متوسط حرارة يتجاوز 1.5 درجة مئوية، مقارنة بمستويات ما قبل الثورة الصناعية، بنحو 80% خلال سنة واحدة على الأقل من السنوات الخمس المقبلة.

وحذّر جوتيريش، في كلمة بمناسبة اليوم العالمي للبيئة، من السرعة التي يتحرك بها العالم في الاتجاه الخاطئ بعيدا عن استقرار النظام المناخي، قائلا “في عام 2015، كانت فرصة حدوث هذا التجاوز قريبة من الصفر”.

ومع نفاد الوقت المتبقي لعكس المسار، حثّ جوتيريش على خفض إنتاج واستخدام الوقود الأحفوري عالميا بنحو 30% بحلول عام 2030.

وأكّد جوتيريش “نحن بحاجة إلى مخرج من الطريق السريع نحو جحيم مناخي”، مضيفا أن “المعركة من أجل 1.5 درجة مئوية سنكسبها أو نخسرها خلال العقد الحالي”.

المصدر: رويترز