عشرات الضحايا ودمار واسع في فيضانات متجددة بأفغانستان

May 20, 2024

يتواصل هطول الأمطار الغزيرة على شمالي أفغانستان، وسط توقعات للأرصاد الجوية بتزايد الفيضانات الجارفة في المنطقة التي تعاني نقصا كبيرا في إمكانات الإنقاذ، في ظلّ تزايد الخسائر في الأرواح والممتلكات.

وغمرت مياه الفيضانات الناجمة عن الأمطار الغزيرة آلاف المنازل والمتاجر في مدينة فيروز كوه، مركز إقليم غور، وفي مديريات تولك، ومرغاب، وسرجنكل، كما خلّفت خسائر في الأرواح بعدد من القرى النائية، لكن حتى الآن لا يمكن تقدير حجم الخسائر بشكل كامل.

وقال الناطق باسم وزارة مواجهة الكوارث والأزمات المناخية، الملا جانان سابق، “هناك خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات جرّاء الفيضانات في ولاية غور، والحكومة بصدد جمع المعلومات والأرقام الدقيقة حول الخسائر البشرية والمادية، لكن التقارير الأولية تُشير إلى أن هناك أكثر من 80 قتيلا، والحكومة تسعى بكامل إمكاناتها إلى إنقاذ الناس في المناطق التي جرفتها الفيضانات”.

وأكدت وزارة المهاجرين والنازحين أنه إضافة إلى القتلى الذين تم العثور على جثامينهم، ثمّة عشرات المفقودين في مختلف مناطق غور، وعمليات البحث مستمرة للعثور عليهم، والأرقام الأولية تشير إلى أن “الفيضانات دمّرت نحو ألفي منزل بشكل كلي، ونحو أربعة آلاف منزل بشكل جزئي، كما تضرّر نحو 2500 محل تجاري، علاوة على تدمير مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية، كما أن معظم الطرق المؤدية إلى المناطق المتضررة دمّرت، وانهارت الجسور المقامة عليها، وهذا يؤدي إلى تعثر عمليات الإنقاذ”.

وبدأت موجة الفيضانات في أفغانستان منذ العاشر من مايو الحالي، حيث غمرت المياه مناطق شاسعة في ولايات بغلان وتخار وبادغيس، وسجلت خسائر كبيرة في بغلان التي بلغت حصيلة القتلى الرسمية فيها 337 وفاة، فضلا عن أكثر من 20 وفاة في ولاية تخار، وتتحدث مصادر محلية عن أرقام أكبر من الضحايا في الولايات الثلاث.

المصدر: وكالات