فيضانات مدمّرة أودت بحياة 78 شخصا في البرازيل

May 06, 2024

خاضت السلطات في البرازيل سباقا مع الزمن لإغاثة المتضررين جرّاء الفيضانات المدمّرة التي اجتاحت جنوب البلاد، خصوصا ولاية ريو غراندي دو سول، مُتسبّبة بمقتل 78 شخصا على الأقل ونزوح نحو 90 ألف نسمة من منازلهم.

وأظهرت الصور الملتقطة جوّا أحياء أغرقتها المياه بالكامل، ما يعكس الأضرار الفادحة في جنوب البلاد حيث ارتفع منسوب المياه إلى حد أفقد السكّان كل ما يملكون خلال دقائق، بينما غرقت بالمياه شوارع عاصمة الولاية بورتو أليغري التي تقطنها نحو 1.4 مليون نسمة.

ويشارك أكثر من ثلاثة آلاف عنصر بين جنود ورجال إطفاء وعمّال إنقاذ بإغاثة السكّان والبحث عن نحو مئة شخص مفقود، وفقا لأحدث تقييم للدفاع المدني.

وقد ألحقت الفيضانات أضرارا بالمدارس والبنى التحتية، وحرمت نحو 70% من مناطق بورتو أليغري ونطاقها الإداري من المياه، كما أن مناطق كانواس وغوايبا وإلدورادو أصبحت مغمورة تماما بمياه الفيضانات.

وارتفع منسوب نهر غوايبا إلى 5.30 أمتار ليتجاوز بذلك الرقم القياسي المسجّل في فيضانات العام 1941 والذي بلغ 4.76 أمتار، وفقا لرئاسة البلدية.

وقد عُزلت بورتو أليغري عن باقي أنحاء البرازيل جرّاء الفيضانات، إذ غمرت المياه المحطة الرئيسية للحافلات وتسبّبت بتعليق الرحلات في مطار بورتو أليغري الدولي إلى أجل غير مُسمّى.

المصدر: رويترز