تغير المناخ يقلّص أعداد النحل الطنان

May 06, 2024

أشارت دراسة جديدة، أجراها باحثون بريطانيون من جامعة ساسكس، إلى أن تغير المناخ يؤدي إلى ارتفاع درجات حرارة أعشاش النحل الطنان، ما يؤدي إلى قتل الحضنة، ويهدد أحد الملقّحات الرئيسية بانخفاض أعدادها.

وقال بيرت كيفان، الباحث الرئيسي للدراسة، “عانت العديد من أنواع النحل الطنان في جميع أنحاء العالم من انخفاض أعدادها بسبب الاحتباس الحراري، وعلى الرغم من أن مستعمرات النحل تشتهر بقدرتها على التنظيم الحراري، إذ يتجمع النحل العامل، في الظروف الحارّة، لتهوية الخلية وتبريدها برفرفة أجنحتها، إلا أن أزمة المناخ تدفع متوسط درجات الحرارة إلى الأعلى وتولّد موجات حرّ، ما تجعل النحل يعاني كثيرا للحفاظ على أعشاشه صالحة للسكن”.

والنحل الطنان من الملقّحات المهمة للزهور البرية والمحاصيل، بما في ذلك الطماطم والفاصوليا والتفاح والتوت الأزرق والمشمش الأسود والتوت، ويمكن لبعض أنواع النحل التعامل مع درجات الحرارة الأكثر دفئا، وبعض الأنواع التي تعيش الآن في أقصى الجنوب قد تتحرك شمالا مع ارتفاع درجات الحرارة، ما يخلق لها موئلا جديدا في بريطانيا، وفقا للدراسة.

وللحدّ من انخفاض أعداد الملقّحات، يمكن أن تساعد زيادة الموائل وتقليل استخدام مبيدات الآفات في ذلك، إضافة إلى عدم تجاوز درجات الحرارة العالمية 2 درجة مئوية.

المصدر: مجلة نيتشر