اتفاق مجموعة السبع على التخلي عن الفحم بدون احتجاز الكربون بحلول 2035

Apr 30, 2024

توصّلت دول مجموعة السبع المجتمعة في إيطاليا إلى الاتفاق على التخلص التدريجي من محطات الطاقة التي تعمل بالفحم من دون احتجاز الكربون بحلول العام 2035، في خطوة مهمة نحو التخلص التدريجي من الوقود الأحفوري.

واتفقت مجموعة السبع، التي تضم إيطاليا وكندا وفرنسا وألمانيا واليابان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، على “التخلص التدريجي من توليد الكهرباء باستخدام الفحم في أنظمة الطاقة خلال النصف الأول من ثلاثينات القرن الحالي أو وفق جدول زمني يتوافق مع الحفاظ على حصر الاحترار بـ1.5 درجة مئوية، وفقا لمسارات الحياد الكربوني”.

وأعلنت الدول الأعضاء في المجموعة موقفها، اليوم الثلاثاء، في ختام اجتماع لوزراء البيئة والطاقة في دول مجموعة السبع في تورينو في شمال إيطاليا.

والاجتماع هو الأول بهذا الحجم بشأن المناخ منذ مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب28) الذي عُقد في ديسمبر الماضي في دبي، والذي تعهّد المشاركون فيه آنذاك بالابتعاد تدريجيا عن الفحم والنفط والغاز.

وقالت دول مجموعة السبع أيضا إنها تطمح إلى خفض الإنتاج العالمي من البلاستيك من أجل التصدي بشكل مباشر للتلوّث العالمي الناجم عن هذه المادة الموجودة في كل مكان في البيئة، من قمم الجبال إلى قاع المحيطات وحتى في دماء البشر.

كما أكّد الوزراء أن الجهود الرامية إلى جمع الأموال لمساعدة الدول الفقيرة على مكافحة تغير المناخ “يجب أن تشمل كل الدول التي يمكنها المساهمة”.

وبموجب اتفاقية الأمم المتحدة للمناخ لعام 1992، التزم عدد قليل فقط من البلدان ذات الدخل المرتفع، التي كانت تُهيمن على الاقتصاد العالمي في ذلك الوقت، بتمويل مكافحة الاحترار العالمي. ولم يشمل ذلك الصين التي تٌسجّل اليوم أعلى معدلات انبعاث الغازات الدفيئة.

وتُمثّل دول مجموعة السبع مجتمعة 38% من الاقتصاد العالمي، وهي مسؤولة عن 21% من انبعاثات الغازات الدفيئة، وفقا لأرقام عام 2021 الصادرة عن معهد تحليل المناخ.

المصدر: أ ف ب