زعماء أفارقة يسعون للحصول على تمويل قياسي لمكافحة تغير المناخ

Apr 29, 2024

دعا زعماء أفارقة الدول الغنية إلى الالتزام بمساهمات قياسية ضمن برنامج للبنك الدولي منخفض الفائدة، الموجّه للدول النامية من أجل مساعدتها في تمويل التنمية ومكافحة تغير المناخ.

ومن المقرر أن يقدم المانحون تعهّداتهم النقدية للمؤسسة الدولية للتنمية، وهي إحدى المؤسسات التابعة لمجموعة البنك الدولي، وذلك في مؤتمر من المقرر أن يُعقد في اليابان في ديسمبر المقبل.

وقال الرئيس الكيني، وليام روتو، في اجتماع للزعماء الأفارقة والبنك الدولي لمناقشة تمويل المؤسسة الدولية للتنمية، “إننا ندعو شركاءنا إلى التواصل معنا في هذه اللحظة التاريخية من التضامن والاستجابة بفعالية من خلال زيادة مساهماتهم في المؤسسة الدولية للتنمية إلى 120 مليار دولار على الأقل”.

وقال روتو إن الاقتصادات الإفريقية تواجه “أزمة تنمية وديونا متفاقمة تهدّد استقرارنا الاقتصادي، وحالات طوارئ مناخية عاجلة تتطلب تحركا فوريا وجماعيا من أجل بقاء كوكبنا”، مشيرا إلى الفيضانات المدمّرة في كينيا والجفاف الشديد الذي يؤثر على دول الجنوب الإفريقي مثل مالاوي.

وإذا تعهّد المانحون بالحدّ الأدنى من المبلغ الذي اقترحه الزعماء الأفارقة، فسيكون ذلك رقما قياسيا جديدا بعد الجولة الماضية من جمع الأموال في عام 2021، والتي حصدت 93 مليار دولار.

ويعمل الإقراض من المؤسسة الدولية للتنمية على أساس دورة مدتها ثلاث سنوات، وعادة ما يسبقها قيام الجهات المانحة بتقديم مساهماتها في اجتماع عالمي.

وتستخدم الحكومات هذا التمويل لتعزيز الوصول إلى الطاقة وخدمات الرعاية الصحية والاستثمار في الزراعة، وكذلك تطوير البنية التحتية الحيوية.

المصدر: رويترز