وفاة 40 شخصا في بنغلاديش بموجة حرّ غير مسبوقة

Apr 28, 2024

مدّدت إدارة الأرصاد الجوية في بنغلاديش حالة الإنذار لـ3 أيام، وأعلنت الحكومة عطلة لطلاب المدارس، البالغ عددهم نحو 32 مليون طالب، بسبب الارتفاع المبكّر لدرجات الحرارة، والتي تراوحت ما بين 40 – 43 درجة مئوية، كما تحوّلت جامعات كثيرة إلى الدراسة عن بعد.

وقد صدرت تحذيرات من أن درجة الحرارة قد تصل إلى 45 درجة مئوية، وقد تمتد إلى الأسبوع الأول من شهر مايو المقبل، وكانت المرة الأخيرة التي بلغت فيها درجة الحرارة هذا الارتفاع قبل 5 عقود، وتحديدا عام 1972، حيث سجّلت درجة الحرارة حينها 45.1 في مدينة خولنا ثالث أكبر مدينة في البلاد.

وأدّت آثار موجة الحرارة هذه إلى وفاة 40 شخصا على الأقل، بسبب ضربات الشمس، معظمهم من الفقراء الذين يعملون لساعات طويلة في النهار كفلاحين وعمّال وسائقي عربات الأجرة الهوائية.

وقال تقرير لمنظمة “اليونيسيف” إن الأطفال من أكثر الفئات تعرضا لآثار ارتفاع درجة الحرارة، في حين أشارت تقارير أخرى إلى أن كبار السن أيضا فئة معرضة للوفاة بسبب الجفاف وضربات الحرارة القاسية.

ولا يقتصر أثر حرارة الطقس على السكّان، بل امتدّ للثروة الحيوانية والطيور والنباتات، إذ أعلنت جمعية مزارعي الدواجن في بنغلاديش عن نفوق أكثر من مليون طير خلال 10 أيام فقط.

أما مزارعو الشاي، فباتوا يجدون أوراق النباتات تزداد جفافا وتصيبها بعض الأمراض، ما أدى إلى تراجع كميات أوراق الشاي التي يحصدونها يوميا، حيث لا يمكن زراعة الشاي في مناطق تتجاوز سخونتها 35 درجة مئوية.

وكانت دراسة صادرة عن معهد غرانتام لبحوث تغيرات المناخ ومركز اقتصادات وسياسات المناخ في لندن، ونُشرت في أكتوبر من العام الماضي، قد أشارت إلى وفاة 1430 شخصا في بنغلاديش بين عامي 2017 – 2021، معظمهم من كبار السن، وهو ما يمثل ارتفاعا في عدد ضحايا الحرّ الشديد بنسبة 148% مقارنة بمن قضوا في ظروف وأسباب مناخ متشابهة بين عامي 2000 – 2004.

وتحدّثت الدراسة، التي كانت عن “آثار تغيرات المناخ على الصحة في بنغلاديش”، عن الخطر الذي يُعرّض صحة ملايين المواطنين للخطر بسبب هذه التغيرات، حيث ارتفعت درجة حرارة الصيف عام 2021 بفارق 0.49 درجة مقارنة بدرجات الحرارة بين عامي 1986 – 2005.

كما امتدّ موسم الصيف 12 يوما إضافية، لترتفع الوفيات فيه خلال الأعوام الأخيرة، إلى جانب تأثيرات أخرى لتغيرات المناخ تمثّلت بالجفاف، وفي أحيان أخرى بظواهر معاكسة تماما، كالفيضانات والأعاصير والعواصف.

المصدر: وكالات