إطلاق صندوق لحماية اللاجئين والنازحين قسرا جرّاء الكوارث المناخية

Apr 25, 2024

أطلقت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين صندوقا لدعم اللاجئين والنازحين داخليا في مواجهة الصدمات المناخية، بهدف جمع 100 مليون دولار بحلول نهاية عام 2025.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية، أولغا سارادو، إن “صندوق الصمود المناخي” الذي تم إطلاقه اليوم يشمل كل أعمال المفوضية بشأن المناخ، بما في ذلك صندوق حماية البيئة للاجئين، والذي تم إنشاؤه في العام 2021، مضيفة أن الصندوق جمع حوالي خمسة ملايين دولار من الالتزامات.

وأكدت المفوضية أن الصندوق الجديد سيموّل مبادرات تهدف إلى حماية المجتمعات الأكثر عرضة للخطر من خلال منحها الوسائل اللازمة للاستعداد للمخاطر المرتبطة بتغير المناخ ومواجهتها والتغلب عليها.

وفي السياق، أوضح رئيس المفوضية، فيليبو غراندي، أن آثار تغير المناخ مدمّرة بشكل متزايد، ما يؤدي إلى تفاقم الصراعات وتدمير سبل العيش، والتسبّب في نهاية المطاف بنزوح السكان. ففي العام 2022، كان 70% من اللاجئين وطالبي اللجوء من بلدان معرضة بشدة لتغير المناخ.

وأشار غراندي إلى أن “العديد من البلدان التي تستقبل أكبر عدد من اللاجئين، هي أيضا من الأكثر تضررا من آثار تغير المناخ”.

ويهدف الصندوق إلى تعزيز إدراج اللاجئين في السياسات المناخية المتخذة على المستويين الوطني والمحلي، بالإضافة إلى توسيع نطاق وتأثير العمل المناخي الذي تقوم به المفوضية.

ويتوقع أن يقوم الصندوق بإتاحة موارد مستدامة بيئيا في مناطق النزوح من خلال توفير المزيد من الطاقة النظيفة لتشغيل البنى التحتية للمياه والمدارس والخدمات الصحية التي يستخدمها اللاجئون والمجتمعات المُضيفة.

المصدر: المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين