التحول العالمي للطاقة الخضراء سيتطلب 4 تريليونات دولار سنويا

Apr 24, 2024

توقعت شركة بلاك روك (BlackRock) أن تبلغ التكلفة العالمية للتحوّل إلى الطاقة الخضراء 4 تريليونات دولار سنويا بحلول منتصف العقد المقبل.

وتُعد هذه التقديرات أعلى بنحو الضعف من التقديرات السابقة البالغة تريليوني دولار. ووفقا لرئيس استراتيجية البدائل وأسواق رأس المال في منطقة آسيا والمحيط الهادئ لدى الشركة، مايكل دينيس، سيتطلب هذا الإنفاق زيادة في رأس مال القطاعين العام والخاص.

وأضاف دينيس “منطقة آسيا والمحيط الهادئ تقع في قلب فرص الاستثمار في الطاقة، ونرى ذلك في مجالات متعددة في الأسواق المتقدمة والناشئة”.

وبحسب بيانات الشركة، تم استثمار 1.8 تريليون دولار في مشاريع مرتبطة بتحوّل الطاقة العام الماضي، بارتفاع من 33 مليار دولار في 2004، ومع استثمار حوالي 19 تريليون دولار حتى الآن.

وفي هذا الصدد، أكّد دينيس أن معدل النمو وكمية رأس المال التي تم استثمارها تسير في الاتجاه الصحيح، لكنه أشار إلى أنه لا يزال هناك فجوة بقيمة 18 تريليون دولار للوصول إلى المستويات اللازمة بحلول 2030.

وأظهر مسح الشركة على 200 مستثمر من المؤسسات العام الماضي، أن 56% منهم يخططون لزيادة مخصصاتهم لعمليات تحوّل الطاقة في غضون عام إلى ثلاثة أعوام مقبلة.

ومع ذلك، شدّد دينيس على أن تنفيذ الاستثمارات على مستوى القطاعين العام والخاص سيتطلب الموائمة بين العمل الحكومي والشركات والشراكات مع المجتمعات.

المصدر: وكالات