مدينة سابورو اليابانية تسجل أول ارتفاع قياسي للحرارة منذ بدء التسجيل

Apr 16, 2024

حطّم مؤشر الحرارة في مدينة سابورو اليابانية، عاصمة جزيرة هوكايدو في أقصى شمال البلاد، الرقم القياسي للحرارة في مثل هذا الوقت من العام، متجاوزا 25 درجة مئوية، وفقا لوكالة الأرصاد الجوية اليابانية.

وتقع مدينة سابورو في أبرد منطقة في اليابان، وقد استضافت دورة الألعاب الأولمبية الشتوية عام 1972، ويقام فيها مهرجان ثلجي شهير خلال شهر فبراير، تُعرض فيه منحوتات جليدية عملاقة.

وهذه أول مرة تتجاوز فيها الحرارة في سابورو 25 درجة مئوية في مثل هذا الوقت المبكّر من العام، منذ بدء تسجيل درجات الحرارة في هذه المدينة عام 1877، بحسب المسؤول في وكالة الأرصاد الجوية اليابانية، شويتشي يوشيدا.

وتعتبر وكالة الأرصاد الجوية اليابانية أن 25 درجة مئوية هي حرارة صيفية في اليابان، وفق نظام التصنيف الحالي الخاص بها.

وأضاف يوشيدا “لا يمكننا استبعاد دور تغير المناخ في تسجيل هذه الحرارة المبكّرة القياسية في سابورو”.

وأصبح بلوغ مستويات حرارة قياسية في أوقات مبكّرة أكثر انتشار في جميع أنحاء العالم، إذ شهدت السويد، على سبيل المثال، أبكر بداية لفصل الصيف على الإطلاق في بداية أبريل الحالي، حيث تجاوزت الحرارة 10 درجات مئوية لمدة خمسة أيام متتالية في ثلاث مدن في جنوب البلاد.

وبحسب تقرير مرصد كوبرنيكوس الأوروبي، فإنه مع تسجيل درجة حرارة قياسية جديدة في مارس المنصرم، كانت الأشهر الاثنتا عشرة الأخيرة هي الأكثر سخونة على الإطلاق على الكوكب، إذ كانت أكثر دفئا بـ1.58 درجة مئوية مما كانت عليه في عصر ما قبل الصناعة في القرن التاسع عشر.

المصدر: آ ف ب