تغير المناخ يعصف بمحاصيل الكاكاو والبن عالميا

Apr 13, 2024

ترتفع الأسعار العالمية للكاكاو والبن مع إعاقة الظواهر المناخية القاسية للإنتاج في المناطق الرئيسية، ما يثير تساؤلات حول الضرر الذي يلحقه تغير المناخ بهذه المحاصيل.

وتتطلب زراعة الكاكاو والبن ظروفا محددة جدا لدرجة الحرارة والمياه والتربة، ولكن حاليا تؤدي موجات الحر المتكررة والأمطار الغزيرة والجفاف إلى إتلاف المحاصيل، وإعاقة الإمدادات وسط الطلب المتزايد باستمرار من العملاء في جميع أنحاء العالم.

وفي غرب إفريقيا، حيث يتم إنتاج حوالي 70% من الكاكاو العالمي، تواجه ساحل العاج وغانا محاصيل كارثية هذا الموسم بسبب تغير المناخ، إذ أدّت ظاهرة النينيو إلى هطول أمطار غزيرة في غير موسمها، تلتها موجات حرّ قوية.

كما أدّت الحرارة الشديدة إلى إضعاف أشجار الكاكاو التي تضررت بالفعل بسبب هطول الأمطار الغزيرة في نهاية العام الماضي. وكذلك تسبّبت الأمطار بتفاقم حالة الطرق، ما أدى إلى تعطيل عمليات تسليم حبوب الكاكاو إلى موانئ التصدير.

وقالت المنظمة الدولية للكاكاو، وهي هيئة عالمية تتألف من الدول الأعضاء المنتجة والمستهلكة للكاكاو، في تقريرها الشهري الأخير، إنها تتوقع أن يتسع العجز العالمي في العرض إلى 374 ألف طن متري في موسم 2023 – 2024، من 74 ألف طن في الموسم الماضي.

ومن المتوقع أن ينخفض المعروض العالمي من الكاكاو بنسبة 11%، ليصل إلى 4.449 مليون طن مقارنة بالفترة 2022 – 2023.

وقالت المنظمة “من المتوقع حدوث انخفاضات كبيرة في الإنتاج من الدول المنتجة الكبرى، إذ من المتوقع أن نشعر بالتأثير الضار لتغير المناخ”.

وفي حين أن آثار تغير المناخ شديدة، فإن قضايا هيكلية خطيرة أخرى تضرب أيضا إنتاج الكاكاو في غرب إفريقيا على المدى القصير إلى المتوسط، إذ يشكل التعدين غير القانوني تهديدا كبيرا لمزارع الكاكاو في غانا وساحل العاج، ما يؤدي إلى تدمير الأراضي الصالحة للزراعة وتسمّم إمدادات المياه.

ومن المتوقع أن ينخفض متوسط محصول الكاكاو في ساحل العاج إلى ما بين 400 و500 ألف طن، من 600 و620 ألف طن في العام الماضي.

كما يتوقع مجلس الكاكاو في غانا أيضا انخفاضا في الحصاد لهذا الموسم إلى 422 ألف طن، وهو الأدنى منذ أكثر من 20 عاما.

وتضاعفت أسعار الكاكاو أكثر من 3 أضعاف على أساس سنوي بسبب هذه المخاوف من أزمة العرض، وارتفعت بنسبة 49% في الشهر الماضي وحده لتقفز إلى 10050 دولارا للطن.

وقالت لوكريزيا كوجلياتي، محلّلة السلع المساعدة في BMI، إنه من المتوقع أن يتجاوز الاستهلاك العالمي للكاكاو الإنتاج للموسم الثالث على التوالي، إذ تساهم الرياح الموسمية الشديدة في غرب إفريقيا والأمراض النباتية في انخفاضات كبيرة.

ومن ناحية أخرى، يؤدي تغير المناخ الذي تسبّب بموجات الجفاف الشديدة في جنوب شرق آسيا، خاصة في فيتنام وإندونيسيا، إلى انخفاض محصول حبوب البن، ما يضرّ بالإنتاج والصادرات العالمية.

وقال تشارلز هارت، كبير محلّلي السلع في BMI، إن قهوة روبوستا شهدت تدهورا حادا في توقعات التصدير، بينما من المتوقع أن تعود قهوة أرابيكا إلى تحقيق فائض ضيّق نسبيا هذا العام.

وارتفعت أسعار القهوة العالمية القياسية، العقود الآجلة لروبوستا في لندن، بنسبة 15% على أساس شهري لتصل إلى 3825 دولارا للطن.

كما ارتفعت أسعار القهوة العربية بنسبة 17% خلال الشهر الماضي لتصل إلى 2.16 دولار للرطل بالتوازي مع سعر قهوة روبوستا، وهو أعلى مستوى لها منذ أكتوبر 2022.

المصدر: وكالات