حرائق الغابات في أوروبا لعام 2023 من بين الأسوأ خلال القرن الحالي

Apr 12, 2024

كشف تقرير أصدرته المفوضية الأوروبية أن حرائق الغابات بأوروبا اشتعلت في مساحة تزيد عن نصف مليون هكتار، ما يعادل ضعف مساحة لوكسمبورغ، مضيفا أن موسم حرائق الغابات لعام 2023 في القارة كان من بين الأسوأ خلال القرن الحالي.

ويُظهر التقرير تفاقم حرائق الغابات خلال صيف عام 2023، إذ أثّرت بشكل رئيسي على منطقة البحر المتوسط، وتعرضت اليونان لأكبر حريق تشهده القارة الأوروبية منذ الثمانينيات بالقرب من ألكساندروبولي.

وجاء في التقرير أن التغير المناخي يزيد من تكرار حدوث حرائق الغابات، وباتت الحرائق تؤثر بشكل متزايد على مناطق لم تكن في الماضي عرضة للحرائق، مضيفا أنه من المرجح أن يتدهور الوضع، وفقا لتقرير تقييم مخاطر المناخ الأوروبي الذي صدر في مارس الماضي.

كما تُظهر البيانات الأولية للأشهر الثلاثة الأولى من عام 2024 أن عدد الحرائق تقريبا زاد بمقدار الضعف مقارنة بالمتوسط العام. ورغم زيادة عدد الحرائق، فإنها لم تتسبّب في حدوث أضرار كبيرة في المساحات التي اشتعلت فيها النيران.

ووفقا للتقرير، تسبّبت حرائق الغابات في إصدار حوالي 20 ميجا طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، أي ما يعادل ما يقرب من ثلث جميع الانبعاثات الناجمة عن الطيران الدولي في الاتحاد الأوروبي في عام واحد.

المصدر: رويترز