استمرارا لسلسلة اللّهب… مارس الشهر العاشر على التوالي لأشدّ الشهور حرارة

Apr 09, 2024

أفادت وكالة كوبرنيكوس للتغير المناخي، التابعة للاتحاد الأوروبي، أن الأرض سجّلت في مارس الماضي رقما قياسيا جديدا للحرارة العالمية للشهر العاشر على التوالي، إذ بلغت درجات حرارة الهواء والمحيطات في العالم أعلى مستوياتها على الإطلاق.

وقالت نائبة مدير كوبرنيكوس، سامانثا بورغيس، “يواصل مارس 2024 سلسلة تسجيل الأرقام القياسية في درجات الحرارة الجوية، ودرجات حرارة سطح المحيطات، إذ يُعد الشهر العاشر على التوالي الذي يحطم الأرقام القياسية”.

وقالت الوكالة إن متوسط درجة حرارة الهواء على سطح الأرض بلغ 14.14 درجة مئوية في مارس، وهذا أعلى بمقدار 0.10 درجة من أحر شهر مارس تم تسجيله، متجاوزا الرقم القياسي السابق المسجل عام 2016.

كما ارتفعت درجة الحرارة في مارس بمقدار 1.68 درجة مئوية مما كانت عليه في الفترة المرجعية من 1850 إلى 1900، وهي القاعدة المستخدمة لدرجات الحرارة قبل أن يبدأ حرق الوقود الأحفوري في الزيادة سريعا.

وأوضحت بورغيس أن متوسط درجة الحرارة العالمية خلال الأشهر الـ12 الماضية، من أبريل 2023 إلى مارس 2024، هو الأعلى منذ بدء السجّلات، وهو أعلى بمقدار 1.58 درجة من متوسط ما قبل الصناعة.

ويعزو علماء المناخ معظم درجات الحرارة القياسية إلى تغير المناخ الذي يسببه الإنسان من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والميثان الناتجة عن حرق الفحم والنفط والغاز الطبيعي.

وقالت جنيفر فرانسيس، العالمة في مركز وودويل لأبحاث المناخ، “لن يتغير هذا المسار حتى يتوقف تركيز الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي عن الارتفاع، ما يعني أننا يجب أن نتوقف عن حرق الوقود الأحفوري، ووقف إزالة الغابات، وزراعة غذائنا بشكل أكثر استدامة في أسرع وقت”، مضيفة أنه حتى ذلك الحين، توقعوا المزيد من تحطيم الأرقام القياسية.

وبموجب اتفاقية باريس لعام 2015، وضع العالم هدفا للحفاظ على ارتفاع درجة الحرارة عند أو أقل من 1.5 درجة مئوية من عصور ما قبل الصناعة.

وتنشر وكالة كوبرنيكوس بانتظام بيانات عن درجة حرارة سطح الأرض، والغطاء الجليدي البحري، وهطول الأمطار. وتستند النتائج إلى تحليلات تتضمن مليارات القياسات من الأقمار الاصطناعية، والسفن، والطائرات، ومحطات الطقس في جميع أنحاء العالم.

المصدر: أ ف ب