مادة جديدة تقلل تأثير الاحتباس الحراري لمواد البناء

Mar 18, 2024

صمّم باحثون مادة جديدة يُمكن أن تُقلل من انبعاثات الكربون المرتبطة بعمليات البناء، ما يوفر خيارا سلبيا للكربون يلبي ممارسات البناء الصديقة للبيئة.

ووفقا للدراسة، المنشورة في دورية الجمعية الأميركية للكيمياء، قام الباحثون بتصميم مادة تزيين مركبة يُمكنها أن تخزن كمية أكبر من ثاني أكسيد الكربون مما هو مطلوب لتصنيعها، وامتصاص بعض انبعاثات الكربون الأخرى.

ومواد التزيين المركبة هي نوع من مواد البناء المصنوعة من مزيج من ألياف الخشب أو دقيق الخشب والمواد البلاستيكية، والتي غالبا ما تكون مواد بلاستيكية معاد تدويرها.

وينتج عن هذا المزيج خيار سطح متين ومنخفض الصيانة يحاكي مظهر الخشب الطبيعي، ولكنه يوفر العديد من المزايا، وهي صناعة تبلغ قيمتها مليارات الدولارات.

كما تُعد ألواح التزيين المصنوعة من مركب الخشب والبلاستيك بديلا شائعا للألواح الخشبية، لأنها أقل عرضة للتلف الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية، ويمكن أن تدوم لفترة أطول.

وهذه الألواح الجديدة أرخص من ألواح التزيين العادية، وتخزن كمية أكبر من ثاني أكسيد الكربون مما تطلقه، ما يساعد في الحفاظ على البيئة.

يشار إلى أن المباني تُساهم بنسبة 39% من إجمالي انبعاثات الكربون المرتبطة بالطاقة في العالم، منها 11% جراء البصمة الكربونية لمواد البناء.

المصدر: دورية الجمعية الأميركية للكيمياء