قهوة بنكهة القلق… البُن يدخل مطحنة المناخ والسياسة

Mar 09, 2024

تتعرض صناعة القهوة من حبوب البن بأنواعه إلى مخاطر عديدة بفعل الأزمات العالمية، حيث كشفت عدة دراسات علمية في السنوات الأخيرة عن خطر انقراض أنواع من البن بفعل تغير المناخ الذي يؤدي إلى تغير طبيعة الأرض الزراعية التي يزرع فيها البن بفعل التصحر والجفاف وزيادة هطول الأمطار واختلاف درجات الحرارة.

وتغير المناخ وحده لم يكن الشبح الوحيد الذي تصارعه صناعة القهوة، فتواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة قد حلّت نتائجه السلبية أيضا على صناعة “المزاج الصباحي” بعد اضطراب حركة الملاحة البحرية للسفن التجارية التي تنقل البن من فيتنام، المصدر الأول في العالم لحبوب القهوة الروبوستا، وصعوبة في العبور عبر البحر الأحمر للوصول إلى أوروبا وأميركا بسبب استهداف جماعة الحوثيين للسفن التجارية للدول الداعمة لإسرائيل، وهو الأمر الذي يؤثر في سوق صناعة القهوة ويزيد من كلفة الإنتاج، ما يؤدي إلى ارتفاع أسعار البن حول العالم.

ويؤثر التغير المناخي في المحاصيل الزراعية بفعل ظاهرة النينو (التذبذب الجنوبي)، والتي تُحدث تغيرات في درجات الحرارة، ما يؤثر في هطول الأمطار وأماكن الجفاف، وتؤثر كذلك في المحاصيل الزراعية وجودتها.

وتعتبر البرازيل وفيتنام أكبر مركزين لإنتاج حبوب البن حول العالم، إذ يمثل إنتاج البرازيل من البن ما يقرب من 40% من حجم الإنتاج العالمي، إلا أن تعرض البلاد خلال فترات متقاربة في الأعوام الثلاثة الماضية لموجات صقيع أثرت في معدلات الإنتاج وانخفاض المحصول.

وطبقا للمنظمة الدولية للقهوة في تقريرها عن سوق القهوة في ديسمبر 2023، وصلت أسعار الروبوستا إلى أعلى مستوى لها منذ 25 عاما، بمتوسط 135 سنتا أميركيا لكل رطل، وبذلك يحقق سعر الروبوستا أكبر نمو بنسبة 10.5%، وهو أعلى مستوى منذ مايو 1995.

وبحسب التقرير، فإنه من المتوقع أن تؤدي ظاهرة النينو إلى إضعاف التوقعات للإنتاج في آسيا، حيث انخفضت صادرات القهوة بجميع أشكالها من آسيا بنسبة 18.0% (إلى 3.12 مليون كيس) في نوفمبر 2023. ويُعزى التراجع بشكل أساسي إلى إندونيسيا، حيث انخفضت صادراتها بنسبة 45.2% بسبب انخفاض حصاد البن في 2023 – 2024، على خلفية الأمطار الغزيرة التي ألحقت أضرارا بالمحصول.

وانخفضت صادرات القهوة بجميع أشكالها من أفريقيا بنسبة 13.5% (إلى 1.01 مليون كيس) في نوفمبر 2023، مقابل 1.16 مليون كيس في نوفمبر 2022، فقد تأثرت أوغندا -أكبر منتِج ومصدر لبن روبوستا في أفريقيا- بسبب تأخر موسم الحصاد، ما أثر سلبا في توافر الإمدادات.

وبحسب المنظمة الدولية للقهوة، فإن انخفاض الإنتاج في آسيا وأفريقيا يعود إلى الظروف الجوية المعاكسة التي أثرت في المنتجين الرئيسيين، ولاسيما فيتنام وكوت ديفوار وأوغندا، إضافة إلى أن الأميركتين خففتا من حجم الإنتاج بفعل الظروف الجوية المعاكسة التي أثرت سلبا في المحاصيل الخضراء للبن.

المصدر: الجزيرة