نبض المناخ… أداة كوبرنيكوس الجديدة لمراقبة حالة كوكبنا

Mar 07, 2024

أطلقت خدمة كوبرنيكوس (C3S) أداة “نبض المناخ”، في خطوة مهمة نحو تفعيل الخدمات المناخية للتخفيف والحدّ من آثار تغير المناخ.

وتُوفر الأداة الجديدة، والتي تعتمد على الأطلس التفاعلي للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC-IA)، معلومات موثوقة عن الاتجاهات الأخيرة والتغيرات المستقبلية المتوقعة لمجموعة واسعة من البيانات المناخية الرئيسية.

كما تُعد هذه الأداة بمثابة بوابة لاستكشاف 30 متغيرا من 8 مجموعات بيانات مناخية حديثة، مع إمكانيات لا حدود لها في استكشاف وتحديد البيانات وتصوّرها على الخريطة، وتقديم المخططات والرسومات البيانية.

وسيتمكّن المستخدمون من إجراء تقييمات متعمّقة للاتجاهات السابقة والتغيّرات المستقبلية لفترات زمنية مختلفة، أو لسيناريوهات الاحتباس الحراري ذات الصلة، مثل حدّ 1.5 درجة مئوية المنصوص عليه في اتفاق باريس، على سبيل المثال.

كما يُمكن للمستخدمين أيضا تخصيص المنتجات، مثل الخرائط أو التسلسل الزمني، لإنشاء قِيَم مجمّعة زمانيا أو مكانيا للمواسم والفترات والمناطق المستهدفة.

وقال كارلو بونتيمبو، مدير خدمة كوبرنيكوس، “نحن متحمسون بشأن الإمكانيات التي توفرها أداة نبض المناخ، إذ ستمكّن المستخدمين من الوصول إلى معلومات مناخية مضمونة الجودة، تشمل 30 متغيرا ومؤشرا رئيسيا”.

من جانبه، قال أندراس هوراني، العالم المنسّق للمشروع في خدمة كوبرنيكوس لتغير المناخ، “إن مراقبة الجودة الصارمة تعني أنه يمكن للمستخدمين الثقة في البيانات وجودتها، ما يجعل الأداة فعّالة للاستخدام في العديد من التطبيقات، بدءا من البحث وحتى صنع السياسات”.

المصدر: وكالات