اليونان تسجل الشتاء الأكثر سخونة على الإطلاق

Mar 05, 2024

أفادت بيانات خدمة كوبرنيكوس لتغير المناخ التابعة للاتحاد الأوروبي، بأن هذا الشتاء هو الأكثر سخونة على الإطلاق في اليونان، الأمر الذي يهدد المحاصيل الزراعية ويثير المخاوف بشأن صيف آخر يشهد حرائق غابات مدمّرة.

وأفاد المرصد الوطني لأثينا بأن متوسط درجة الحرارة القصوى بلغ 11.3 درجة مئوية من ديسمبر إلى فبراير، أي 1.8 درجة فوق متوسط درجات الحرارة القصوى في الشتاء من 1960 إلى 2024، مرتفعا بما يصل من سبع إلى ثماني درجات في بعض أجزاء شمال اليونان.

وكان هذا الشتاء هو الأدفأ منذ أن بدأ تسجيل درجات الحرارة عام 1936، ويتبع اتجاه 6 من أكثر فصول الشتاء دفئا في اليونان، والتي سُجّلت خلال السنوات العشر الماضية.

وتٌمثّل البيانات مصدر قلق لليونان التي تعد واحدة من أكثر الدول تأثرا بالمناخ في أوروبا، إذ تسبّبت حرائق الغابات في مقتل 20 شخصا على الأقل الصيف الماضي. وفي الخريف، جرفت أمطار غزيرة، حطمت الأرقام القياسية، منازل ومراعي ومحاصيل، لتثير المخاوف بخصوص الدفاعات المناخية الهشّة في القارة العجوز.

ويقول العلماء إن الشتاء الدافئ في اليونان إلى جانب انخفاض هطول الأمطار وانخفاض الرطوبة قد يعني مزيدا من حرائق الغابات في الصيف.

وتتكرر مثل هذه الحرائق في اليونان، لكنها تفاقمت في السنوات الأخيرة بسبب الحرارة الشديدة التي يربطها العلماء بتغير المناخ.

المصدر: رويترز