مستوى قياسي لانبعاثات الكربون الناتجة عن حرق الوقود الأحفوري!

Mar 02, 2024

أعلنت وكالة الطاقة الدولية أن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية الناتجة عن حرق الوقود الأحفوري بلغت مستوى قياسيا مرتفعا، إذ أظهر تحليل الوكالة أن الانبعاثات قد ارتفعت بمقدار 410 مليون طن عام 2023، لتصل إلى 37.4 مليار طن.

وقالت الوكالة “بدلاً من الانخفاض السريع، كما هو مطلوب لتحقيق أهداف المناخ العالمية المنصوص عليها في اتفاق باريس، وصلت انبعاثات ثاني أكسيد الكربون إلى مستوى قياسي جديد”، مضيفة أن انتعاش الاقتصاد الصيني، وزيادة استخدام الوقود الأحفوري في البلدان ذات إنتاج الطاقة الكهرومائية المنخفض، وانتعاش قطاع الطيران، أدى إلى ارتفاع عام في الانبعاثات.

وفي نهاية أكتوبر الماضي، أفادت دراسة نُشرت في مجلة “نيتشر” بأن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المتبقية، والتي يمكن للبشرية أن تتحمل إطلاقها مع إبقاء ظاهرة الاحتباس الحراري عند مستوى حرج قدره 1.5 درجة مئوية فوق مستويات عصر ما قبل الصناعة، ربما يجري استنفادها في غضون السنوات الست المقبلة.

وشددت الدراسة، على الحاجة الملحة إلى اتخاذ إجراءات سريعة وغير مسبوقة لمكافحة تغير المناخ والحد من آثاره المدمرة، وإبقاء احترار الكوكب عند “مستويات آمنة”.

كما شدد علماء المناخ على ضرورة إجراء خفض كبير في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتجة عن حرق الوقود الأحفوري، إذا كانت هناك إرادة حقيقية لتحقيق أهداف الحد من الارتفاع العالمي في درجات الحرارة ومنع تغير المناخ الجامح.

المصدر: رويترز