قلق المناخ… توترات نفسية ومشاكل صحية تتفاقم!

Feb 27, 2024

كشفت مجلة “ذا لانسيت بلانتيري هيلث” العلمية أن دراسة أجراها علماء بجامعة باث البريطانية، توصلوا فيها إلى أن التغيرات المناخية ترتبط بتطور نوع جديد من القلق لدى بعض الأشخاص.

وفي الدراسة، التي شارك فيها حوالي 10 آلاف مراهق وشاب، جمع الباحثون معلومات كاملة عن صحتهم النفسية، وطلبوا منهم تحديد مخاوفهم من التغيرات المناخية، وقد اتضح أن 59% من المشاركين يشعرون بالقلق عند التفكير بالوضع البيئي على الأرض مستقبلا، وأن أكثر من 45% منهم أعلنوا أن الأفكار السوداء بشأن تغير المناخ تؤدي إلى تدهور نوعية حياتهم.

ووفقا للباحثين، يمكن تصنيف مثل هذا التوتر النفسي على أنه نوع جديد من القلق أطلقوا عليه مصطلح “قلق المناخ”، وأن الشخص المصاب بهذا النوع من القلق قد يُولي اهتماما مفرطا لدراسة الظروف الجوية وبحوث تغير المناخ. كما أفادوا بأنه “يمكن للقلق المناخي في الحالات القصوى أن يضعف القدرة على القيام بالأنشطة اليومية والعمل”.

وفي هذا الاطار، أكد الباحثون أن “العلاج النفسي يساعد في التخلص من القلق التقليدي، لكن مشكلة مثل ظاهرة الاحتباس الحراري لا يمكن حلها من قبل شخص واحد بمفرده، لذلك من الصعوبة اكتساب الشعور بالثقة والسيطرة على الوضع”.

المصدر: مجلة ذا لانسيت بلانتيري هيلث