الأنهار الجليدية في جبال الألب تفقد 65% من حجمها

Feb 26, 2024

كشفت دراسة حديثة، بقيادة علماء في جامعة لوزان السويسرية، عن خسارة 34% في حجم الجليد بجبال الألب الأوروبية بحلول عام 2050 إذا ما توقف الانحباس الحراري العالمي الآن، وخسارة تصل إلى 65% إذا استمرت الاتجاهات الحالية، وذلك باستخدام نماذج الذكاء الاصطناعي المتقدمة.

ويظهر توقع آخر أنه إذا استمر اتجاه الذوبان خلال العشرين سنة المقبلة، فإن 46% من حجم الجليد في جبال الألب سوف يختفي، بغض النظر عن التدابير الجذرية التي قد تتخذ.

وأُجريت عمليات المحاكاة باستخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي، وقام العلماء باتباع أساليب التعلم العميق لتدريب نموذجهم على فهم المفاهيم الفيزيائية وتغذيته ببيانات مناخية وبيانات جليدية حقيقية، إذ يُحدِث التعلم الآلي ثورة في دمج البيانات المعقدة في النماذج، وهذه الخطوة الأساسية التي كانت في السابق معقدة ومكلفة من الناحية الحسابية، أصبحت الآن أكثر دقة وكفاءة.

وتختلف هذه الدراسة عن النماذج التقليدية عبر تركيزها على عواقب تغير المناخ في المستقبل القريب، وتحديدا عام 2050، إذ إن العواقب المترتبة على هذا الفقدان الكبير للجليد كارثية، ولا تؤثر على المناظر الطبيعية فحسب، بل أيضا على احتياطيات المياه والبنية التحتية.

وشدد صامويل كوك، الباحث والمؤلف الأول للدراسة، على مدى إلحاح الوضع، قائلا “البيانات المستخدمة لبناء السيناريوهات تتوقف في عام 2022، وهو العام الذي أعقبه صيف حار بشكل استثنائي، لذلك من المحتمل أن يكون الوضع أسوأ من الوضع الذي تقدمه الدراسة”.

المصدر: وكالات