تركيا تتلقى قرضا بـ600 مليون يورو لخفض انبعاثات الكربون

Feb 24, 2024

وافق البنك الدولي على ضمان قرض بقيمة 600 مليون يورو (650 مليون دولار) لمساعدة المصدرين الأتراك على خفض انبعاثات الكربون من عمليات الإنتاج الخاصة بهم، والحفاظ على قدرتهم التنافسية في السوق.

وقال البنك إن مشروع التصدير الأخضر التركي سيساعد في توفير تمويل طويل الأجل وبأسعار معقولة للمصدرين للاستثمار في الحلول الخضراء، بما في ذلك تحديث الآلات والمعدات وأنظمة التدفئة والتبريد.

وأضاف أن السوق الأوروبية، التي تمثل 40% من الصادرات التركية، تعد حيوية بالنسبة للمصدرين الأتراك، الذين سيواجهون رسوم الكربون التي فرضها الاتحاد الأوروبي على منتجاتهم كثيفة الانبعاثات اعتبارا من عام 2026.

وقال أومبرتو لوبيز، المدير الإقليمي للبنك الدولي في تركيا، إن “النجاح المستمر لقطاع التصدير أمر بالغ الأهمية لاقتصاد تركيا، كما أن تحولها الأخضر يمثل أولوية قصوى للحكومة”، مضيفا “يسعد البنك الدولي أن يدعم هذه الجهود التي ستسهم في التحول العالمي إلى مستقبل منخفض الكربون، وفي الوقت نفسه، تعزيز القدرة التنافسية للشركات والبلدان”.

من جانبها، قالت جونهيلد بيرج، أحد قادة فريق المشروع بالبنك الدولي، إن “المشروع سيغير قواعد اللعبة فيما يتعلق بتعبئة رأس المال الخاص لتمويل النمو الاقتصادي المستدام والأخضر على المدى الطويل”.

وأضافت بيرج “إن أداة الضمان هي أيضا نهج موجه نحو السوق لدعم المصدرين للتكيف مع مخاطر التغير المناخي والاستفادة من الفرص التي يتيحها الطلب المتزايد عالميا على المنتجات والخدمات الخضراء”.

المصدر: رويترز