الفراشة الفضية مهددة بالانقراض بسبب تغير المناخ

Feb 19, 2024

أدرجت هيئة الأسماك والحياة البرية الأمريكية الفراشة الفضية ضمن قوائم الحيوانات المهددة بالانقراض، حيث من المنتظر أن تختفي في المستقبل المنظور بفعل عدة عوامل، كان من أبرزها تغير المناخ، وهو ما دفع الحكومة الفيدرالية لمحاولة منع ذلك من خلال اتخاذ إجراءات فورية.

ويمثل تغير المناخ، تهديدا متزايدا للأسماك والحياة البرية والنباتات والحشرات في الولايات المتحدة الأمريكية، ورغم محاولات العلماء لمساعدة تلك الأنواع على التكيف مع التأثيرات، إلا أن أعداد بعض الأنواع ستتغير نطاقاتها بشكل كبير، بينما ستواجه أنواع أخرى خطر الانقراض المتزايد.

وقال عدد من علماء الأحياء المتخصصين في بيئة الحشرات النباتية أن التهديدات الرئيسية الثلاثة التي تواجه مجموعات الفراشات الفضية هي فقدان أماكن نشأتها، وتدهور البيئة وتغير المناخ، لافتين إلى أن التطوير الواسع النطاق لملاعب الجولف والأحياء السكنية، ربما يكون قد أدى إلى تعطيل أو تجزئة موطن الفراشة الفضية، حيث يتطلب هذا النوع مروجا رطبة ومفتوحة بها نباتات للمأوى، بالإضافة إلى النباتات العشبية.

كما حذّر العلماء من أن زيادة وتيرة الجفاف، وفصول الشتاء الدافئة بشكل متزايد، وزيادة تساقط الثلوج، لها تأثير ضار على جميع الفراشات، مطالبين بالحد من استخدام المبيدات الحشرية والممارسات الأخرى المتعلقة بالأراضي، ما يسمح لمجموعات الفراشات بالازدهار.

المصدر: وكالات