إفريقيا… الطاقة المتجددة وعبء التمويل

Feb 17, 2024

إن استثمار منطقة إفريقيا، جنوب الصحراء الكبرى، في مجال الطاقة المتجددة يحتاج إلى زيادة بمقدار خمسة أضعاف لتلبية الالتزام بزيادة القدرة العالمية إلى 11.500 جيجاوات من الطاقة النظيفة بحلول عام 2030.

وكانت الحكومات قد وافقت خلال مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (كوب28) على مضاعفة منشآت الطاقة المتجددة في العالم بمقدار ثلاث مرات بحلول عام 2030 للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري.

وستحتاج تلك المنطقة إلى زيادة الاستثمارات من 20 مليار دولار في عام 2023 إلى 100 مليار دولار سنوياً بحلول عام 2030 للمساهمة بحصتها في تحقيق هذا الهدف، وفقا لمعهد كلايمت أناليتيكس (Climate Analytics)، وذلك بالاعتماد على اتفاقية (كوب28) من خلال اقتراح معايير إقليمية وحساب مبلغ التمويل المطلوب. كما أن ذلك يقارن بالحاجة العالمية البالغة تريليوني دولار سنوياً من عام 2024 إلى عام 2030.

وقال المعهد “من دون زيادة عاجلة وسريعة في التمويل لدعم نشر مصادر الطاقة المتجددة في إفريقيا، سيحرم الملايين من فوائد ثورة مصادر الطاقة المتجددة (هواء أنظف، وطاقة أرخص، وزيادة أمن الطاقة)”، مضيفا “هناك الكثير الذي يتعين علينا القيام به لتعبئة مصادر الطاقة المتجددة وتوسيع الشبكات في البلدان الأقل ثراء”.

كما تعد تلك المنطقة الأقل حصولاً على الكهرباء في العالم، ويحتاج أكثر من نصف سكانها إلى الحصول على مصادر الطاقة، إذ يُتوقع أن يتضاعف الطلب على الطاقة خلال العقد المقبل.

وهذا يمثل فرصة لتسريع تحول الطاقة في ظل هذا السيناريو، حيث ستحتاج إفريقيا إلى تعزيز قدرتها في مجال الطاقة المتجددة إلى 300 جيجاوات بحلول عام 2030، والتخلي عن حوالي 60 جيجاوات فقط من طاقة الوقود الأحفوري بحلول عام 2040.

بقلم: ينكا إيبوكون – بلومبيرج