البيت الأبيض يعلّق بناء منشآت جديدة لتصدير الغاز بسبب أزمة المناخ

Jan 28, 2024

أعلنت إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، تعليق إصدار تصاريح لأي منشآت جديدة لتصدير الغاز الطبيعي المسال، في خطوة حظيت بإشادات على اعتبارها ضرورية للتعامل مع أزمة تغيّر المناخ.

يأتي القرار في وقت يسعى الرئيس لحشد تأييد الناخبين الشباب المتحمّسين لقضايا البيئة استعدادا لمواجهة صعبة في وقت لاحق هذا العام مع دونالد ترامب الذي يبدو الأوفر حظا لنيل ترشيح الحزب الجمهوري، علما بأن الأخير وصف ظاهرة الاحتباس الحراري في العالم الناجم عن الأنشطة البشرية بأنها “خدعة” متعهّدا نسف أجندة خصمه الديموقراطي المرتبطة بالمناخ.

وقال بايدن في بيان إن “إيقاف التصاريح الجديدة المرتبطة بالغاز الطبيعي المسال يعكس رؤية لحقيقة أزمة المناخ: التهديد الوجودي في عصرنا”، مضيفا “بينما ينفي الجمهوريون من (ماغا) عن عمد مدى إلحاح أزمة المناخ، ليحكموا على الشعب الأميركي بمستقبل خطير، فإن إدارتي لن تتهاون في هذا الملف”.

ويُستخدم مصطلح ماغا (MAGA) للإشارة إلى حركة ترامب التي ترفع شعار “أعيدوا لأميركا عظمتها”.

كما رحّب علماء وناشطون مدافعون عن البيئة بخطوة بايدن.

وقالت رئيسة منظمة إرث جاستيس (Earthjustice)، أبيغيل ديلين، “نثني على إدارة بايدن لقيامها بهذه الخطوة المهمة للغاية لمواءمة عملية صناعة القرارات لديها مع أهداف الولايات المتحدة بشأن المناخ”، مضيفة “في وقت تواجه مجتمعات في أنحاء البلاد التداعيات المدمّرة لأزمة المناخ والتلوّث الناجم عن الوقود الأحفوري، كان من الواضح تماما أن الموافقة على صادرات الغاز الطبيعي المسال لا تصب في المصلحة العامة”.

المصدر: أ ف ب