كولومبيا تعلن عن «كارثة» بسبب حرائق الغابات

Jan 26, 2024

أعلنت الحكومة الكولومبية عن “كارثة” وطلبت المساعدة الدولية لمكافحة حرائق الغابات المستعرة بسبب الظروف الدافئة والجافة المرتبطة بظاهرة النينيو المناخية.

ورفع المسؤولون عدد الحرائق من 25 إلى 31، وقالوا إن تسعة منها تحت السيطرة، لكن لم يأمروا بالإخلاء الإلزامي رغم اشتعال بعض الحرائق في الجبال المحيطة ببعض البلديات.

وقال الرئيس جوستافو بيترو إن تشيلي والولايات المتحدة وبيرو وكندا استجابت بالفعل لنداء المساعدة، دون أن يحدد موعد وصول المساعدة إلى الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية. كما طلبت الحكومة المساعدة من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وقال بيترو “بقدر ما نعلم أن أحداث الأزمات ستزداد في الأيام والأسابيع المقبلة، نريد التأكد من أن لدينا القدرة المادية على معالجتها والتخفيف منها”.

وأفاد معهد الهيدرولوجيا والأرصاد الجوية والدراسات البيئية في كولومبيا أن ما يقرب من نصف بلديات البلاد في حالة تأهب قصوى بسبب خطر الحرائق، لكن حوالي ثلث البلديات ليس لديها إدارة إطفاء، وفقا لإدارة الإطفاء الوطنية في كولومبيا.

ويعزى انخفاض هطول الأمطار وارتفاع درجات الحرارة التي تؤدي إلى تفاقم حالة الحرائق إلى ظاهرة النينيو، وهي عبارة عن ارتفاع مؤقت في درجات الحرارة في أجزاء من وسط المحيط الهادئ يؤدي إلى تغير الطقس في جميع أنحاء العالم.

المصدر: وكالات