البرازيل تسجل أكثر من ألف كارثة مناخية في 2023

Jan 24, 2024

سجّلت البرازيل في العام 2023 أكثر من ألف كارثة مناخية، أي أكثر من ثلاث كوارث يوميا في المتوسط، فيما يعدّ رقما قياسيا، وفقا لخبراء المناخ.

وسجّل المركز الوطني لرصد الكوارث الطبيعية “سيمادن” ما مجموعه 1161 كارثة العام الماضي، بما في ذلك فيضانات وانهيارات أرضية، وهي المرة الأولى التي يُسجّل فيها هذا العدد من الكوارث المناخية منذ بدء التسجيل في العام 2011.

وأشار المركز إلى أن هذه الأحداث المرتبطة بهطول الأمطار الكثيفة، تسبّبت في مقتل ما لا يقل عن 132 شخصا، وإصابة أكثر من 9 آلاف شخص، وخسارة أكثر من 74 ألف شخص منازلهم، وقُدّرت الأضرار المادية بأكثر من خمسة مليارات ريال برازيلي (نحو 925 مليون يورو).

وقال فرانسيسكو إليسيو أكينو، عالم المناخ في جامعة ريو جراندي دو سول الفيدرالية، إن “تغيّر المناخ كان له تأثير مباشر على زيادة وتيرة وشدة الكوارث”، مشيرا إلى أن كل ذلك مقترن بتزايد قوة ظاهرة النينيو الجوية، التي أصبحت مرادفة للاحتباس الحراري العالمي.

وكان العام 2023، الذي شهد مجموعة من الكوارث المناخية حول العالم، العام الأكثر سخونة في التاريخ، وشهدت البرازيل كارثة مناخية في بداية العام 2024، حيث تسبّبت الفيضانات في مقتل 12 شخصا على الأقل في ريو دي جانيرو.

المصدر: وكالات