التداعيات ستكون كارثية… لندن غير مهيّأة للتعامل مع تغير المناخ

Jan 19, 2024

أفاد تقرير جديد، صدر بتكليف من عمدة العاصمة البريطانية لندن، صادق خان، بأن تداعيات تغير المناخ في لندن ستكون كارثية، نظرًا إلى أن المدينة غير مهيّأة للتعامل مع ظروف الطقس القاسية التي قد يسبّبها تغير المناخ.

وبحسب صحيفة “إيفنينغ ستاندرد” البريطانية، ستؤدي موجات الحر والحرائق والأمطار الغزيرة والفيضانات المفاجئة وارتفاع مستوى سطح البحر إلى زيادة المخاطر على صحة السكان والمنازل والشركات في غياب تدابير التكيف المناسبة.

وبدأت تداعيات تغير المناخ بلندن تؤثر في ملايين السكان، وامتد الأمر إلى جميع أنحاء المملكة المتحدة، مع استمرار بعض الاحترار، حتى لو انخفضت انبعاثات الغازات الدفيئة إلى الصفر بين عشية وضحاها.

ووجد مؤلفو التقرير أن هناك “خطرا فتاكا” على سكان لندن، خصوصا الأُسر ذات الدخل المنخفض والأشخاص الذين يعانون حالات مرضية.

وأشاروا إلى افتقار الحكومة المركزية إلى إستراتيجية واضحة وشاملة بشأن طريقة تكيّف المجتمع لتجنّب التهديدات المقبلة.

مواجهة تداعيات تغير المناخ

وقالت الرئيسة السابقة لوكالة البيئة البريطانية، إيما هوارد بويد، “لندن لديها العديد من الخطط والبرامج الجيدة لمواجهة تداعيات تغير المناخ، ولكن علينا أن ندرك أن سكان المدينة يواجهون الآن مخاطر فتاكة، وهناك حاجة إلى تغيير تدريجي”، مضيفة “في غياب القيادة الوطنية، سيكون للحكومة الإقليمية دور أكثر أهمية لتؤديه، ونحن بحاجة إلى السرعة وليس الكمال”.

وأوضحت بويد “لقد حان الوقت للمملكة المتحدة، بقيادة مدنها ومناطقها، لاتخاذ الإجراءات اللازمة وإعطاء الأولوية للتكيف”، مؤكدة أن “هذه فرصة لجعل اقتصاد المملكة المتحدة أكثر مرونة في مواجهة تغير المناخ، ولحماية الفئات الأكثر ضعفًا، وللحفاظ على كل ما نحبه في لندن وإظهار القيادة للمدن الأخرى على الصعيديْن الوطني والعالمي”.

وتشمل توصيات مواجهة تداعيات تغير المناخ في لندن إجراء تدريبات متعددة الوكالات، لاختبار مدى استعداد المدينة للحرارة الشديدة، وتحسين المنازل لحمايتها من الحرارة الشديدة والفيضانات، وتوفير المزيد من الأموال والقوة للمجالس المحلية.

ويُضاف إلى ذلك؛ تعزيز الدفاعات ضد الفيضانات إلى الغرب من حاجز نهر التايمز قبل عام 2050، وبناء أنظمة صرف صحي أكثر استدامة للتخفيف من الفيضانات المفاجئة.

من ناحيته، قال عمدة لندن، صادق خان، “أرحب بهذه التوصيات، واقترحت في موازنتي الأخيرة مبلغًا إضافيًا قدره 3 ملايين جنيه إسترليني (3.81 مليون دولار) لتسريع أعمال التكيف مع المناخ في لندن”، مضيفا “سوف ننظر في طريقة تنفيذ التوصيات التي حُدّدت حتى الآن ونحث الآخرين، خصوصًا الحكومة، على أن يفعلوا الشيء نفسه”.

وأكد خان أن “فريق (شراكة لندن للصمود) سيُجري تمرينًا في وقت لاحق من هذا العام، لاختبار مدى استعداد لندن لمواجهة موجة حرارة شديدة”.

وأضاف “برنامج التمويل الأخضر سيبدأ العمل للنظر في طريقة تمويل التكيف، بما في ذلك الحلول القائمة على الطبيعة، وسيجري تسريعها في عام 2024”.

المصدر: صحيفة إيفنينغ ستاندرد البريطانية