غوتيريش: تعهدات صناعة الوقود الأحفوري في «كوب28» غير كافية لمعالجة أزمة المناخ

Dec 04, 2023

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، خلال مشاركته في (كوب28)، “إن صناعة الوقود الأحفوري بدأت تستيقظ أخيرا، لكن من الواضح أن الوعود التي تم التعهد بها لا ترقى إلى المستوى المطلوب”.

وردا على التعهد الذي أعلنته العديد من شركات النفط والغاز للحد من انبعاث غاز الميثان من خطوط الأنابيب الخاصة بها بحلول عام 2030، قال غوتيريش إن ذلك يعد “خطوة في الاتجاه الصحيح، لكن هذا التعهد فشل في معالجة قضية أساسية وهي القضاء على الانبعاثات الناجمة عن استهلاك الوقود الأحفوري”.

يعد الميثان (CH4) مكونا أساسيا للغاز الطبيعي وهو مسؤول عن حوالي ثلث الاحتباس الحراري الذي نراه اليوم في كوكب الأرض. الميثان قصير الأجل ولكنه أقوى من ثاني أكسيد الكربون، وهو الغاز المسؤول بصورة أكبر عن تغير المناخ.

وبدون اتخاذ إجراءات جادة، من المتوقع أن ترتفع انبعاثات غاز الميثان العالمية الناجمة عن النشاط البشري بنسبة تصل إلى 13% حتى عام 2030.

ووصف غوتيريش شركات النفط والغاز بأنها “العملاق الذي يقف وراء أزمة المناخ”، وأشار إلى أن هذا التعهد لم يقدم توضيحا بشأن سبيل الوصول إلى صافي الانبعاثات الصفري بحلول عام 2050، وهو أمر “ضروري للغاية لضمان النزاهة”.

وأكد مجددا أن “العلم واضح، نحن بحاجة إلى التخلص التدريجي من الوقود الأحفوري ضمن إطار زمني يتوافق مع الحد من ارتفاع درجة حرارة الأرض بـ1.5 درجة مئوية”، في إشارة إلى أحد الأهداف الأساسية التي حددها اتـفاق باريس التاريخي لعام 2015.

كما شدد غوتيريش على عدم وجود مجال للتمويه والادعاء بالتحول الأخضر، مستخدما تعبير “Greenwashing” أو “التمويه الأخضر” الذي يشير إلى الترويج للتسويق الخادع والادعاءات الكاذبة حول الاستدامة البيئية.

المصدر: الأمم المتحدة